"معرض إسطنبول الدولي للكتاب العربي": دورة تاسعة

03 اغسطس 2024
من الدورة الماضية
+ الخط -
اظهر الملخص
- تنطلق الدورة التاسعة من "معرض إسطنبول الدولي للكتاب العربي" في 10 أغسطس وتستمر حتى 18 أغسطس، بمشاركة 300 دار نشر من 30 بلداً تحت شعار "الكتاب مستقبل".
- يتضمن المعرض فعاليات ثقافية متنوعة مثل المحاضرات والندوات وحفلات توقيع الكتب والأمسيات الشعرية، بمشاركة كتّاب وأكاديميين وفنانين.
- يستهدف المعرض خمسة ملايين عربي في تركيا وثلاثة ملايين تركي من أصول عربية، ويهدف لإحياء اللغة العربية وتوثيق الصلات الثقافية بين العرب والأتراك.

تنطلق، السبت المقبل، العاشر من آب/ أغسطس الجاري، في "مركز المعارض" بمدينة إسطنبول التركية، فعاليات الدورة التاسعة من "معرض إسطنبول الدولي للكتاب العربي"، وتستمرّ حتى الثامن عشر من الشهر نفسه، تحت شعار "الكتاب مستقبل".

يُنتظَر أن تشهد الدورة الجديدة من المعرض، الذي يُقام بتنظيم من "اتحاد الناشرين الأتراك" و"الجمعية الدولية لناشري الكتب العربية" و"جمعية الناشرين الأتراك"، قرابة 300 دار نشر من ثلاثين بلداً.

ويُقام على هامش الدورة عددٌ من الفعاليات الثقافية، التي تتوزّع بين المحاضرات والندوات فكرية وحفلات توقيع الكتب والأمسيات شعرية والنشاطات الفنّية، إلى جانب فضاء خاصّ باللغتين العربية والتركية، بمشاركة كتّاب وأكاديميّين ورسّامين ومصمّمي غرافيك وممثّلي دور نشر تركية وعربية.

وكانت الدورة الثامنة من المعرض، الذي اعتمده "اتحاد الناشرين العرب" في القاهرة، قد أُقيمت في كانون الأوّل/ ديسمبر الماضي تحت شعار "العربية تجمعنا"، وشهدت توافد قرابة 180 ألف زائر، وفق ما أعلنه المنظّمون الذين يصفون التظاهرة بأنّها أكبر حدث ثقافي عربي في تركيا وأكبر معرض للكتاب العربي خارج العالم العربي.

يُذكَر أنّ "معرض إسطنبول الدولي للكتاب العربي" انطلق عام 2016؛ حيث أُقيمت دورته الأُولى في تمّوز/ يوليو من تلك السنة، بمشاركة 170 دار نشر من 15 بلداً عربياً، بالإضافة إلى تركيا وإيران وإيطاليا.

ويتوجّه المعرض إلى قرابة خمسة ملايين عربي يُقيمون في تركيا وقرابة ثلاثة ملايين تركي من أصول عربية أو يُجيدون اللغة العربية، ويقول القائمون عليه إنّه يسعى لإحياء اللغة العربية في تركيا، وتوثيق الصلات الثقافية بين العرب والأتراك.

أصدقاء لغتنا
التحديثات الحية
المساهمون