"ليالي مسرح الصحراء": 16 بلداً في الدورة الأُولى

16 نوفمبر 2022
(مدخل مدينة تِميمون جنوبَي الجزائر)
+ الخط -

بين الواحد والعشرين والسادس والعشرين من كانون الأوّل/ ديسمبر المقبل، تُقام الدورة التأسيسية من تظاهُرة "الليالي الدولية لمسرح الصحراء" في مدينة أدرار (1400 كم جنوب الجزائر العاصمة)، بتنظيم من "جمعية فرسان الركح للفنون المسرحية"، بالتعاوُن مع وزارة الثقافة الجزائرية.

وتسعى التظاهُرة الجديدة، بحسب القائمين عليها، إلى توظيف "فضاء الصحراء في العرض المسرحي، والخروج بالعروض من طريقتها التقليدية إلى فضاءاتٍ تُناسب خصوصيات المنطقة الصحراوية".

وقال رئيس الجمعية، عقباوي الشيخ، في تصريحات صحافية، إنّ العروض المسرحية ستُقدَّم في فضاءات صحراوية مفتوحة؛ فوق الكثبان الرملية، وفي واحات النخيل، وداخل المغارات والقصور القديمة، والساحات، وهو ما "يُتيح للعمل المسرحي الاقتراب من جمهور أوسع"، وفق تعبيره.

تشهد الدورة الأُولى، التي تُقام تحت شعار "حوار"، مشاركةَ فرقٍ مسرحية من 16 بلداً عربياً وأجنبياً، تتنافس على 11 جائزة. وإلى جانب العروض، تُقام ورشاتٌ تدريبية يُشرف عليها مسرحيّون من الجزائر وخارجها في مجالات التمثيل والسينوغرافيا والكتابة الدرامية والكوريغرافيا. كما يُقام ملتقىً علمي تتمحور أشغاله حول "توظيف الموروث الثقافي الشعبي في العمل المسرحي".

تُضاف التظاهُرة الجديدة إلى المهرجانات المسرحية الدولية في الجزائر؛ وأبرزها "المهرجان الدولي للمسرح المحترف" الذي انطلق في الجزائر العاصمة عام 2009، ثمّ انتقل إلى مدينة بجاية ابتداءً من دورته الثالثة عام 2011، كما تُضاف إلى المهرجانات المسرحية المُقامة في الجنوب الجزائري؛ وأبرزها "الأيام المسرحية للجنوب" التي انطلقت في 2008، وجرى تنظيمُ عددٍ من دوراتها الأُولى في جنوب البلاد، قبل أن يتقرّر تحويلُها إلى الجزائر العاصمة، لتعود إلى الجنوب مُجدّداً هذا العام؛ حيثُ نُظّمت دورتُها العاشرة في مدينة الجلفة نهاية العام الماضي.

يُذكَر أنّ "فرسان الركح" تأسّست عام 2002 كفرقة مسرحية بمبادرة من المسرحي عقباوي الشيخ ومجموعة من الشباب، ثمّ أُعيد بعثُها في 2010 على شكل جمعية مسرحية.

المساهمون