غسان كنفاني.. سرّ الرجل الذي رأى

08 اغسطس 2024
غسان كنفاني (1936 - 1972)
+ الخط -
اظهر الملخص
- **زمن الاشتباك وأدب المقاومة**: غسان كنفاني في "الصغير يذهب إلى المخيم" يستحضر تاريخ المقاومة الفلسطينية، معبراً عن مواجهة الاستعباد والاستعمار. أعماله تظل مؤثرة وتستمر دور النشر في إصدار طبعات جديدة منها.

- **إعادة إصدار الأعمال وتأثيرها**: "دار خطوط وظلال" أعادت إصدار أعمال كنفاني، حيث تنبأ بما يحدث الآن من تحولات تتعلق بالاحتلال. الأحداث الأخيرة أعادت الاهتمام بكتاباته، مما أثر على تناول كتبه في المعارض.

- **أدب خالد وصمود في وجه الزمن**: الناقد محمد عبيد الله يوضح أن كنفاني أنجز أعمالاً أدبية ونضالية تضمن له البقاء والخلود. إقبال دور النشر على إعادة نشر كتبه يعكس الطلب الواسع عليها، مع التأكيد على دقة النصوص.

يكتب غسان كنفاني: "دعنا نتّفق بأنّه في زمن الاشتباك يكون من مهمّتك أن تحقّق الفضيلة الأولى، أي أن تحتفظ بنفسك حيّاً. وفي ما عدا ذلك يأتي ثانياً. ولأنك في اشتباك مستمر، فإنه لا يوجد ’ثانياً‘. أنت دائماً لا تنتهي من ’أولاً‘"؛ واصفاً زمن الاشتباك حيث: "لا تعرف كيف يمرّ المقاتل بين طلقتين طوال نهاره"، ترتسم مناخات قصة "الصغير يذهب إلى المخيم"، في مجموعة "عن الرجال والبنادق" (1968).

في تسع لوحات - قصص، يستحضر الكاتب الشهيد (1936-1972)، أزمنة من تاريخ المقاومة الفلسطينية، لا حدود زمنية فاصلة بينها، فهي تبدو مشتقّة من فكرة واحدة لا تموت، إنما يتعدّد المؤمنون بها في مواجهة الرافضين لها، المستسلمين لكل أشكال الاستعباد والاستغلال والاستعمار. هنا تظلّ خلاصات كنفاني حاضرةً، مؤثرة فاعلة، تتلمّس الجرح ذاته، ولحظة الشك والحيرة والالتباس عينها، وهنا نستوعب استعادته الدائمة، إذ يتواصل منذ العام الماضي صدور طبعات جديدة من أعماله عن عدد من دور النشر العربية، بعد انتهاء حقوق الملكية الفكرية لـ"مؤسسة غسان كنفاني" لنشر مؤلفاته كافةً. 


كاتب يعيش بيننا إلى الآن

واحدة من هذه الطبعات أصدرتها "دار خطوط وظلال" في عمّان مؤخراً، التي توضّح مؤسّستها ومديرتها الشاعرة هناء البواب، في حديثها لـ"العربي الجديد"، أن "غسان كنفاني كاتب استشرافي، فكلّ ما تحدّث به مبكراً في مرحلة الستينيات، من مواقف وآراء وسياقات سردية، كان لها علاقة عضوية بما يحدث الآن من تحوّلات وتفاصيل لها علاقة بالاحتلال والمواقف العربية، والعالم". وتضيف "كذلك كان يشير في مؤتمراته الصحافية باللغة الإنكليزية إلى أنَّ هذا العدو لا مجال للحوار معه، ولا يفهم إلا لغة البندقية والتحرير كحقّ للشعب الفلسطيني، وكان يقاتل من أجل ذلك، وهو الكاتب الذي دفَع حياته ثمناً لتلك المواقف. كاتب يعيش بيننا إلى الآن".

ساهمت حرب الإبادة بشكل مباشر في العودة إلى ما كتبه الراحل

وتتابع البواب "في إعادة إصدار أعماله الروائية، آثرنا أن تكون الروايات بلا مقدمة لكونها روايات مستقلة تماماً، ومعروفة إجمالاً لدى القارئ العربي عامة والفلسطيني خاصة، ولكننا كتبنا للمختارات القصصية مقدّمة كونها مجمّعة من مجموعات قصصية عديدة. هي مقدمة توضّح طبيعة الموضوعات التي تتناولها تلك القصص، وصولاً إلى الجانب الفني لقصصه من باب وضع مفاتيح أمام القارئ لمعرفة كنه تلك القصص وجوهرها، ولأن غسان يُعرف برواياته الأكثر شهرة، فمن هنا تأتي أهمية المقدمة لتسليط الضوء على مجموعات قصصية قمنا باختيار منتخبات منها".

وتختم البواب بقولها لـ"العربي الجديد": "يبدو لي أن الأحداث الأخيرة، تحديداً بعد السابع من أكتوبر/ تشرين الأول 2023، والتي أعادت القضية الفلسطينية إلى الواجهة الأولى في العالم، ساهمت بشكل مباشر بالعودة إلى ما كتبه الراحل غسان كنفاني، وهذا يؤشر إلى أحقية كنفاني وأمثاله من المبدعين الذين كانوا يتلمّسون الوجع الفلسطيني بعيداً عن مغريات الحياة الكثيرة، فكان لهم موقف بائن من طبيعة ما يكتبونه بصفته جزءاً من النضال والتحرر من الاحتلال. وهذا أثّر بشكل كبير على تناول كتبه في المعارض العربية والدولية، لإعادة قراءتها بطريقة مختلفة بما يتواكب مع الحدث الأكبر؛ طوفان الأقصى".


أدب قادر على الصمود والبقاء

في أحد نصوص يومياته، يدوّن صاحب "عالم ليس لنا"، في الخامس والعشرين من كانون الثاني/ يناير 1961، أنه يستشعر قرب انتهاء "الرحلة القصيرة"، ما دفعه ربما لمزيد من الكتابة، ومزيد من النضال والحياة، التي يتحدّث عنها الناقد والأكاديمي محمد عبيد الله لـ"العربي الجديد": "تهيأت عدّة أمور لغسان كنفاني لتكفل له حياة أخرى من خلال أدبه وآثاره وسيرته ومواقفه، منها حياته القصيرة (36 عاماً)، وإذا كان قد بدأ كتابته الناضجة وعمله النضالي في سن العشرين، فعمر عطائه لا يتجاوز نحو 15 عاماً، أنجز فيها باندفاع وقوة ما ضمن له البقاء والخلود".

تنطلق كتاباته من الواقع والمعيش ولكنها لا تنتهي إليه

ويبيّن أنه "في هذه السنين قرأ الأدب العربي والعالمي وحاول أن يرتقي بالنثر الفلسطيني ليكون نثراً معبّراً عن الهوية والمقاومة وعن الشخصية الفلسطينية بأسلوب عالمي رفيع. من مبادئ كنفاني الكبرى أنك لا تستطيع أن تدافع عن قضيتك العادلة بأدب ضعيف أو ركيك، ولذلك لم يكن يتساهل حيال الرداءة باسم الوطنية أو القضية، بل يفرض على نفسه وعلى غيره الارتفاع إلى مستوى القضية بأدب قادر على الصمود والبقاء، استناداً إلى عناصره اللغوية والأسلوبية والرؤيوية. في مقالاته المنشورة باسمه المستعار (مقالات فارس فارس)، تقصّد السخرية من الأدب الرديء وبوجه خاص الأدب الذي ركب الموجة الوطنية وأراد أن يصعد على أكتافها".

ويضيف عبيد الله "إن كتابات كنفاني، ضمن هذا المعنى، ولدت وفيها أسباب بقائها وحياتها، إنها تنطلق من الواقع والمعيش ولكنها لا تنتهي إليه، وإنّما تحفر عميقاًَ في مكوناته وتصل إلى عمق التجربة الإنسانية الخالدة. وقد نجحت كتاباته في اختبار الزمن، فما زال من أكثر المؤلفين مقروئية وحضوراً بالرغم من مرور أكثر من خمسين عاماً على رحيله شاباً شهيداً اغتالته أيدي الغدر الصهيوني في الثامن من تموز/ يوليو 1972".

وينبه إلى أن "إقبال دور النشر على إعادة نشر كتبه ومؤلفاته هو استجابة لحاجة الأجيال الجديدة لهذه الأعمال، وهو وإن كان لغاية تجارية غالباً، فإنّه يعبّر عن الطلب الواسع على هذه الكتابات. ولا أرى ما يمنع من استمرار ذلك، فكتاباته غدت ملكاً للقضية الفلسطينية والإنسانية، شريطة بذل الاهتمام والعناية بهذه الأعمال وعدم العبث بها قصداً أو سهواً، ذلك أن بعض النشرات التجارية تتضمن أغلاطاً في الطباعة وإسقاطاً لبعض السطور والفقرات، ولا تقدم النص الصحيح الذي تركه كنفاني بدقة وأمانة". 

ويختم عبيد الله: "بعيد استشهاده تأسست في بيروت لجنة لتخليد ذكراه، ثم تحوّلت إلى مسمّى (مؤسّسة غسان كنفاني)، وقد نشرت هذه المؤسسة أعماله المطبوعة والمخطوطة بأمانة ودقة، بمقدّمات مميزة كتبها كبار النقاد والأدباء، وبعد نفاد طبعاتها صارت أعماله مطمعاً لدور نشر ومطابع مختلفة. ندعو مثل هذه الدور للاعتماد على النصوص الدقيقة التي نشرتها المؤسسة، وأن تبذل العناية الكافية في مطابقتها مع أصولها، لمنع التحريف أو الخطأ في هذه النصوص التي تمثل تركة ثمينة في سجل الأدب الفلسطيني والإنساني".


ما الذي كان سيقوله؟

استعادةٌ لم تتوقف بعد أكثر من اثنين وخمسين عاماً على استشهاده؛ تكرّس خلالها عنواناً لنهج فكري سياسي أدبي، لا يمكن فصل الموقف عن السلوك عن الكتابة، في معادلة ربما لم يعبّر عنها كاتب آخر بالوضوح والحدّة والنضج التي تضمّنتها رؤيا صاحب "عائد إلى حيفا". عن هذه الرؤيا، يقول الشاعر عمر شبانة، محرر "العائدون للنشر والتوزيع" في عمّان التي أعادت إصدار مؤلفات كنفاني، في حديثه لـ"العربي الجديد"، إن "غسان ينتمي إلى الفكر والفلسفة التقدّميّيَن، وعاش حياته في ظلال الثقافة والأدب والإبداعات الثورية، ولم يكن بعيداً عن الفكر الوجوديّ وفلاسفته، نجد أثر ذلك في منجزه الفكري - السياسيّ والنقدي والإبداعيّ، بدءاً من صرخته الرّافضة للخنوع (لماذا لم يدقّوا جدران الخزّان) في روايته (رجال في الشمس)، وانتهاء بقتل (الوليّ عبد العاطي) - قتلًا رمزيّاً - في رواية (الأعمى والأطرش)، وهي إحدى رواياته الثلاث التي لم تكتمل.. فما الذي كان سيقوله لو أنّه أكملها ولو كتب بعدها؟".

ويتابع شبانة: "تعدّدت اهتمامات غسان كنفاني وانشغالاته بين السياسة والثقافة، وفي هذه الأخيرة تنوّعت بين الفكر والفن (الرسم والمسرح) وبين الأدب، وفي هذا الأخير توزّعت على القصة القصيرة والرواية، وهو في ذلك كلّه قدّم إنتاجاً غزيراً ومتميّزاً بعمقه أيضاً، وقدّم مُنجزه هذ كله خلال سنوات قليلة جدّاً، إذ لا تتجاوز سنوات عُمره كلّها الستة وثلاثين عاماً ما بين (عكا التاسع من نيسان/ إبريل 1936 - بيروت الثامن من تموز/ يوليو 1972).. حياة مكثّفة انتهت باستشهاده بعبوة ناسفة غادرة، استهدفت - كما نعلم - نضالاته المؤثّرة سياسةً وفكراً وأدباً، وحضوراً مميّزاً على الساحة الفلسطينية والعربية والعالمية". ويخلص شبانة إلى أنه "لا بدّ من الالتفات، أخيراً، إلى أنّ كنفاني أنجز تجربة تميّزت فكريّاً، فضلاً عن التطوّر الفنيّ ما بين روايته (رجال في الشمس)، و(عائد إلى حيفا)، و(أمّ سعد)، ثم النقلة النوعيّة (فنيّاً وتقنيّاً) في (ما تبقّى لكم)، و(الشيء الآخر، من قتل ليلى الحايك؟)، والأمر نفسه في رواياته غير المكتملة أيضاً: العاشق، الأعمى والأطرش، وبرقوق نيسان!".

المساهمون