رحيل عمر شاع الدين.. بحث في اللهجات الدارجة وصلتها بالعربية

20 يوليو 2023
عمر شاع الدين (1944 - 2023)
+ الخط -

يُعدّ المحقّق والباحث السوداني عمر محمد الحسن شاع الدين (1944 - 2023)، الذي رحل أمس الأربعاء في أم درمان، أحد أبرز المشتغلين في مجال اللغة العربية وآدابها، والصناعة المعجمية، وكذلك في العلاقة بين اللهجات والعربية الفصيحة.

ونعا "المركز العربيّ للأبحاث ودراسة السيّاسات" و"معجم الدوحة التاريخيّ للغة العربيّة"، في بيان، شاع الدين الذي كان عضو المجلس العلمي لمعجم الدوحة، وكذلك مؤسساً ورئيساً لـ"مركز الضاد للدراسات العربية"، ومحاضراً في "جامعة أفريقيا العالمية".

حاز الراحل درجة البكالوريوس في اللغة العربية من "جامعة الأزهر" عام 1970، ثم أكمل دراساته العليا حيث نال درجة الماجستير عن أطروحته "فقة اللغة: دلالة ألفاظ اللون الأبيض في 'لسان العرب' لابن منظور" عام 1990 من "جامعة أم درمان الإسلامية" والدكتوراه عن رسالة بعنوان "علم اللغة: معجم ألفاظ الألوان في اللغة العربية" من الجامعة نفسها سنة 1999.

لم يفصل شاع الدين دراساته اللغوية عن واقع المجتمع والسياق التاريخي، بحسب مقابلة صحافية سابقة، أشار فيها إلى سعيه لتجذير الدارجة السودانية داخل إطار فصاحتها العربية، عبر دراسته للأمثال الشعبية والنكتة وألفاظ الزراعة وغيرها.

لم يفصل الراحل دراساته اللغوية عن واقع المجتمع والسياق التاريخي

في كتابه "السدرة.. شذرات من لهجة أهل السودان"، ناقش الراحل خصائص العامية السودانية وملامحها الخاصّة، ناظراً إليها من زاوية علاقتها باللغة الفصحى من ناحية، ومع غيرها من سائر اللهجات العربية المعاصرة، من ناحية أُخرى، من خلال تأثيل وتأصيل جملة من الألفاظ والعبارات الدارجة السودانية، مستعرضاً نماذج وأمثلة تدخل في باب علم المقابلة بين اللهجات.

وفي "تنبيهات وإشارات في معجم تيمور الكبير"، بحث شاع الدين في المعاجم العربية وأستمّد منها ما جعله أصلاً للكلمات العامية، المتداولة في المناسبات الدينية والاجتماعية والمواسم والحياة الشعبية، في لهجات مصر والسودان والعراق وسورية، معتمداً على العديد من المراجع والمعاجم في التراث العربي.

ترك عمر شاع الدين العديد من الدراسات والمؤلّفات، منها: "جذاذات وقذاذات.. كتابات في اللغة والأدب"، و"دراسات في الأمثال والتعبير"، و"تنبيهات وإشارات في قاموس اللهجة العامية في السودان"، و"المناظرات.. خلافات ومراجعات في العامية"، و"الدلالة اللغوية"، و"مراجعه آراء لغوية للويس عوض".

المساهمون