رحيل المترجم الأردني عمر سليم التل

26 ابريل 2021
(عمر سليم التل)
+ الخط -

رحل مؤخراً الباحث والمترجم الأردني عمر سليم التل في عمّان، والذي ترك وراءه دراسة حول تاريخ الصوفية في بغداد، إلى جانب العديد من الكتب المترجمة في العلوم الاجتماعية والاقتصاد والدراسات السوسيو ثقافية.

حصل الراحل على شهادة البكالوريوس في العلوم السياسية من الجامعة الأردنية، ثم نال درجة الماجستير في التاريخ من الجامعة ذاتها، وعمل مديراً لـ"المنتدى العربي" في العاصمة الأردنية منذ عام 1993 ولأكثر من عشرين عاماً، كما كان يعمل في الوقت نفسه في مجال البحث والترجمة. 

أصدر كتاب "متصوفة بغداد في القرن السادس الهجري/ الثاني عشر الميلادي: دراسة تاريخية"، وفيه يرصد الفترة التي أعقبت زوال الهيمنة السلجوقية على الخلافة العباسية، حيث واصل العباسيون نهج السلاجقة في دعم الحركات الصوفية، نظراً لسعة انتشارها بين الناس وتأثيرها في حياتهم، وربما لقدرتهم على التخفيف من غلواء الخلافات المذهبية.

أصدر دراسة تاريخية حول تاريخ الحركات الصوفية في بغداد خلال القرن الثاني عشر الميلادي

وتضمّن الكتاب دراسة شاملة في سيرة عدد من كبار المتصوّفة البغداديين من أمثال عبد القادر الكيلاني، وأحمد الرفاعي، وأبي النجيب السهروردي، والمؤسسات التي شيّدوها كمدارس العلوم الشرعية وخزائن الكتب والربط (جمع رباط) والزوايا، التي كان لها دورها في توارث العلم ونشر التصوف، كما تناول الخطاب الصوفي وجملة المفاهيم والمصطلحات التي تطوّرت فيه خلال ذاك العصر، وناقش علاقة المتصوّفة بكلّ من السلطة السياسية العباسية وبالفقهاء وبفئات اجتماعية أخرى مثل العيارين والشطار وأهل الفتوة وأرباب المهن والتجار.

وترجم التل العديد من الكتب من أبرزها "العبور الخطر: الجنس البشري والصعود العالمي لرأس المال" للمؤرخ الهندي أمِيا كومار باغتشي عن "المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات"، والذي يجمع أفكار مؤرخي الحرب وأفكار المنظّرين الماركسيين ومنظّري النظام العالمي، ويصف ظهور الرأسمالية وعملها كنظام تحركه السوق بدلًا من العمل بشكل أصيل على مبدأ الأسواق الحرة.

وترجم كتاب "الرفاه" للباحثة الأميركية ماري دالي الصادر عن "المركز العربي" كذلك، وهو يشتمل على بيان الرفاه وتحليل له، بوصفه مفهوماً ومحلّ عناية للتنظيم السياسي والاجتماعي، ويتتبّع تاريخ الرفاه في العمل الأكاديمي، ويمعن التفكير في تطبيقاته ونماذجه المختلفة في ما يتعلق بالحياة اليومية.

إلى جانب ترجمات أخرى مثل "الحرب الأهلية الإسبانية" لـ خوليان كازانوفا، و"الإنسان والدولة والحرب: تحليل نظري" لـ كينيث ن. والتز، و"الزيتون: التاريخ الكوني" لـ فابريزيا لانزا، و"ذواقة العسل:‏ ‏انتقاء العسل وتذوقه ومزاوجته مع دليل لأكثر من 30 نوعاً" لـ كارلا مارينا ماركيزه.
 

المساهمون