جمال شباز: أربعة عقود في شوارع نيويورك

05 مايو 2022
(من المعرض)
+ الخط -

رغم دخوله عالم التصوير الفوتوغرافي مبكّراً، حيث حمل آلة تصويره الأولى في الخامسة عشرة من عمره، إلّا أن المصوّر الأفرو ـ أميركي، جمال شباز، لم ينشر ألبوماً يضمّ أعمالاً له إلّا في عام 2002 (بعنوان "عودة إلى تلك الأيام")، وهو في الثانية والأربعين من العمر؛ في حين لم يُقِم معرضاً لعرض اشتغالاته إلّا قبل سنوات قليلة، في 2015.

بين هذين التاريخين، نشر شباز (1960) ثلاثة ألبومات، وأضاف إليها، في الأعوام الأخيرة، ثلاثة ألبومات أُخرى، كان آخرها "ميترو المدينة" (2020)؛ أعمالٌ تدور كلّها تقريباً حول ثيمة واحدة: الحياة اليومية في شوارع نيويورك وأحيائها، ولا سيّما الشعبية منها.

منذ السادس من نيسان/ أبريل الماضي وحتى الرابع من أيلول/ سبتمبر المقبل، يحتضن "متحف برونكس للفنون" في حيّ برونكس بنيويورك معرضاً للمصوّر الأميركي بعنوان "أعين على الشارع"، يضمّ أكثر من 150 صورةً التقطها خلال 40 عاماً.

من المعرض
من المعرض

لا يغادر شباز المنطقة التي يحبّ العمل فيها: شوارع نيويورك؛ لكنّ تفاصيل وحجارة وأسفلت وحافلات هذه الشوارع وقطارات أنفاقها لا تعنيه إلّا ككادرٍ يضع أمامه كاميرته ليلتقط ما يهمّه: لحظاتٍ من حياة الناس - وأغلبهم من الشباب واليافعين والأطفال - الذين غالباً ما يكونون متجمّعين أمام عدسته.

بخلاف العديد من المصوّرين الذين عُرفوا بتخليدهم للحظات نيويوركية عابرة، مثل سول لايتر (1923 - 2013)، الذي يصوّر المارّين أو الجالسين في المقاهي من الخلف أو في غفلة عنهم في أغلب الأحيان، فإن جمال شباز يميل إلى المسرحة، وإلى تصوير شخصياته من الأمام، وهي في وضعية شبه مصطنعة أمام الكاميرا، في رغبة منه، ربما، لإشراكهم في صناعة اللحظة (السعيدة في الغالب) التي يلتقطها من حياتهم.

آداب وفنون
التحديثات الحية
المساهمون