بيبيلوتي ريست.. ما يتخطى حدود اللغة

13 مارس 2022
من المعرض
+ الخط -

توجّهت بيبيلوتي ريست إلى دراسة الفيزياء التي تفوقت فيها خلال المرحلة الثانوية، لكنها التحقت في الوقت نفسه بدورات في مجالات علمية وإنسانية متعدّدة، ودرست الرسم والتصوير والفن التجاري، وافتتنت بالسينما التجريبية، حيث أعدّت أفلاماً قصيرة خلال دراستها الجامعة، وقررت في النهاية أنها تريد العمل مع الصور المتحركة والصوت واللغة.

درست الفنانة السويسرية (1962) في "جامعة الفنون التطبيقية" بفيينا، وبدأت حياتها المهنية مع الفيديو آرت منذ منتصف الثمانينيات، حيث قدّمت أفلاماً قصيرة لم يتجاوز أي منها عشر دقائق، لكنها حققت نجاحاً كبيراً وأثارت جدلاً واسعاً حول جرأتها في طرح مواضيع تخصّ المرأة والمجتمع والاستهلاك.

"عقلي كما تراه وعقلُكَ كما أراه" عنوان معرض بيبيلوتي ريست الذي يفتتح صباح الأحد، العشرين من الشهر الجاري، في "متحف قطر الوطني" بالدوحة، تحت إشراف القيّمين الفنيين توم إكليس وبثينة بلتاجي.

الصورة
من المعرض
من المعرض

يشير بيان المنظّمين إلى أن زوّار المعرض سيخوضون "رحلة يكتشفون فيها أنفسهم، عبر تجربة تُحرّك حواسهم وتقودهم للتأمل وتضعهم في حالة من الدهشة والتعجب"، حيث يتناول المعرض اللاوعي الجماعي للبشرية وقدرة عقل الإنسان.

وتتمثل إحدى الخصائص الرئيسية للمعرض في "وحدات البكسل" التي تتكون من اثنتي عشر ألف مصباح من نوع إل. إي. دي معلَّقة على وصلات كهربائية في أنحاء صالة العرض التي يمر من خلالها الزوَّار، وبُرمجت المصابيح الكهربائية المغلفة بمادة الراتينج الصمغية، والتي تمثل العَصَبُونات التي تنقل المعلومات عبر إشارات مختلفة فيما بينها، لتضيء بالتناسق مع مقطع صوتي يصوِّر في مخيلة الزوَّار المشاهد الطبيعية في قطر.

تقول ريست في تقديم معرضها: "يتيح هذا العمل فرصة تجربته بشكل جماعي أو فردي. ولأننا نُريد أن نفهم ما الذي يدور في عقول الآخرين، أرى أن الثقافة هي إحدى الوسائل الرئيسية التي تساعدنا على فهم بعضنا البعض بطريقة تتخطى الحدود اللغوية".

يُذكر أن الفنانة تعمل مع فريق من المختصين، وهي تتعاون منذ سنوات مع بعض أعضاء هذا الفريق، ومنهم كاوري كوابارا مصممة إضاءة تقيم في زيوريخ، وهي مصممة مشروع "عقلي كما تراه، وعقلك كما أراه"، وقد قامت بوضع النموذج الأوَّلي والمفهوم الفني لهذا العمل. وتشرف كذلك على عملية البرمجة والإنتاج والتركيب، كما يتولى إدارة الأستوديو في زيوريخ كل من نايك دراير وديف لانج، ويشرف على إنتاج الفيديو فريق يضم دانييل كوشلر فلوريس وفكتوريا هولدت.

آداب وفنون
التحديثات الحية
المساهمون