"الموروث الأندلسي في تونس": مقاربات جديدة

15 يونيو 2024
+ الخط -
اظهر الملخص
- في تشرين الثاني/نوفمبر 2021، نظم "بيت الحكمة" بتونس العاصمة ندوة دولية بعنوان "الموروث الأندلسي في تونس من القرن الثالث عشر إلى اليوم"، بالتعاون مع معهد ثيربانتس ومؤسسات أخرى، لاستكشاف التأثيرات الأندلسية في الثقافة التونسية.
- الندوة أفرزت مقاربة جديدة تونسية إسبانية حول الموريسكيين، مع مداخلات من مفكرين عرب وإسبان وفرنسيين حول قضايا سياسية، اقتصادية، لغوية، دينية، تراثية وموسيقية.
- تم جمع أوراق الندوة في كتاب يشمل موضوعات مثل المخطوطات الأندلسية، التراث الموسيقي الأندلسي، التأثيرات اللغوية الإسبانية الأندلسية في العربية التونسية، وغيرها، مما يعكس غنى التراث الأندلسي في تونس.

في تشرين الثاني/ نوفمبر 2021، نظّم "المجمع التونسي للعلوم والآداب والفنون/ بيت الحكمة" في مقّره بتونس العاصمة ندوةً دولية على مدار يوميَن بعنوان "الموروث الأندلسي في تونس من القرن الثالث عشر إلى اليوم"، تناول الأكاديميون والباحثون المشاركون فيها مختلف التأثيرات الأندلسية في الثقافة التونسية.

وقال القائمون على الندوة، التي أُقيمت بالتعاون مع "معهد ثيربانتس" في تونس العاصمة و"المعهد العالي للموسيقى" و"دار الكتب الوطنية" إنّها أفرزت مقاربةً جديدة تونسية إسبانيّة حول موضوع الموريسكيّين في تونس؛ من خلال "مداخلات لمفكّرين عرب وإسبان وفرنسيّين بارزين، تناولوا مجالات مسكوتاً عنها ذات صلة بقضايا سياسية واقتصادية ولغوية ودينية وتراثية وموسيقية".

جُمِعت أوراق الندوة في كتاب بالعنوان نفسه، صدر حديثاً في نشر مشترك بين "دار الحكمة" و"معهد ثيربانتس"، بالعربية والإسبانية والفرنسية، وسيكون محور لقاءٍ يحتضنه المعهد عند السادسة والنصف من مساء الخميس المقبل، وتديره الأكاديمية والباحثة رجاء ياسين بحري، التي نسّقت الندوة وشاركت فيها بورقة حملت عنوان "تأثير الأندلس في الهندام التونسي".

من الأوراق التي قُدّمت في الندوة وتضمّنها الكتاب (600 صفحة): "المخطوطات الأندلسية في تونس" لماريا خيسوس فيغيرا، و"الأنشطة المتوسّطية لموريسكيّي تونس (1610 - 1630) لبرنارد فانسون، و"الأندلس والموريسكيون في الأدب التونسي المعاصر" لحسام الدين شاشية، و"التراث الموسيقي الأندلسي بتونس: التصّورات، المعطيات، الانتظارات" لأنيس المؤدّب، و"التأثيرات الأندلسية في الموسيقى التونسية" لهشام بن عمر.

إضافةً إلى: "التأثيرات الحضارية الموريسكية في التراث التونسي: المورسيكبون ومباهج الحياة وطقوسية الاحتفال" لسلوى بن حفيظة، و"مظاهر من التأثير اللغوي الإسباني الأندلسي في العربية التونسية" لإبراهيم بن مراد، و"الونشريسي الفقيه والمهاجرون الأندلسيون: قراءة اجتماعية ثقافية لرسالة 'أسنى المتاجر' لأحميدة النيفر، و"الأندلس: الميزان والشهادة" لجلّول عزونة، و"ما بين المألوف والموشّح: قراءة في 'سفينة مالوف' بالخطّ العبري لليلى الحباشي" لمحمد المنصف الوهايبي، و"مهاجر زاده الخيال: دوافع الرحيل، تعاقب الهجرات، الحمل والحلم" لمحمود طرشونة.

المساهمون