"المنتقى" 16: دراسات حول فلسطين والعراق والسودان والأردن

02 أكتوبر 2024
صدور العدد 16 من دورية "المنتقى" باللغة الإنكليزية
+ الخط -

استمع إلى الملخص

اظهر الملخص
- العدد السادس عشر من "المنتقى" يتضمن دراسات حول الهوية الوطنية العراقية، التحولات السياسية في السودان، واستقلالية السلطة القضائية في العراق.
- دراسة حول الفلسطينيين المولودين في السعودية وتأثير الضرائب الجديدة عليهم، وأخرى عن "الرعاية الاجتماعية" الإسرائيلية كأداة للتحكم بالفلسطينيين.
- تحليل للرأي العام حول حرب غزّة في مصر والأردن ولبنان، ومراجعة لكتاب عن الهجرات النسائية في أفريقيا.

عن "المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات" و"معهد الدوحة للدراسات العليا"، صدر العدد السادس عشر (أيار/ مايو - حزيران/ يونيو 2024) من الدورية العلمية المحكّمة "المنتقى: منظورات جديدة في الدراسات العربية" باللغة الإنكليزية.

تضمّن العدد دراسة بعنوان "بين الإمبراطوريات والأمّة: ذكريات الحرب الكبرى والهوية الوطنية العراقية" لدينا خوري، التي تجادل بأنه خلال الفترة الملكية التي امتدت حتى سقوط السلالة الهاشمية عام 1958، لم يكن هناك إجماع وطني على معنى الحرب الكبرى بالنسبة إلى الهوية العراقية، وسعى الملوك الهاشميون لربط الحرب بتشكيل أولى الدول العربية العراقية الحديثة.

وتهدف دراسة "فترة انتقالية مضطربة: تحولات التحالف الهجين في السودان" لحسن الحاج علي أحمد، إلى تحليل الاضطرابات التي أصابت الفترة الانتقالية في السودان بعد انتفاضة كانون الأول/ ديسمبر 2019، مركّزة على تأثير التحوّلات التي طرأت على التحالف الذي تكوّن لإدارة الفترة الانتقالية.

تضمّن العدد خمس دراسات وتحليلاً حول الحرب على غزّة

أمّا دراسة "السلطة القضائية في العراق: إشكاليات الاستقلالية غير المقيدة" لفراس مكية، فتضيء الانحرافات والإشكالات التي نشأت في العراق منذ تجربة الانتقال الديمقراطي عام 2003، والتي نجمت جرّاء فصل السلطة القضائية بصورة تامة وغير متوازنة عن بقية السلطات، ومنحها استقلالية "مفرطة وغير مسؤولة".

وتبحث دراسة "صراع التكيف: حالة مواليد السعودية الفلسطينيين من جيل الألفية العائدين إلى الأردن" لعبد الله أبو لوز، في واحدة من السياسات التي اعتمدتها الحكومة السعودية منذ تموز/ يوليو 2017، والمتمثلة في فرض حزمة ضرائب جديدة على مرافقي العمالة الوافدة، وأثرها في الجالية الفلسطينية المقيمة في السعودية، ولا سيما الفلسطينيين من جيل الألفية المولودين في السعودية، والذين ينتمون إلى الجيلين الثاني والثالث من الأسر الفلسطينية المهاجرة للعمل.

وتُبيّن دراسة "الأبوية الاستعمارية في ظل الحكم العسكري الإسرائيلي (1967 - 1977):'الرعاية الاجتماعية' أداةً للتحكم" لأشرف عثمان بدر وعاصم خليل، كيف هدفت منظومة "الرعاية الاجتماعية" الإسرائيلية إلى تكريس سياسات السيطرة وضبط السكان الفلسطينيين واستغلالهم، والتدوير المالي وشراء المواد "المدعومة" من السوق الإسرائيلية، والظهور في الوقت نفسه بمظهر الراعي الحريص على مصالحهم.

واشتمل باب "المؤشر العربي" على تحليل بعنوان "حرب إسرائيل على غزّة: الرأي العام في مصر والأردن ولبنان" ليارا نصّار، في حين تضمّن باب "مراجعات الكتب" مراجعة بقلم ياسين حكان لكتاب "الهجرات النسائية الجديدة في أفريقيا: المحددات والديناميات" لرشيد بن بيه.

المساهمون