"الفنّانين العشرة" و"طرابلس الشام": استذكار تراث مدينة منسيّة

07 يوليو 2024
من معرض "مجموعة الفنّانين العشرة: هويّة منفتحة على الوجود"
+ الخط -

استمع إلى الملخص

اظهر الملخص
- ضمن فعاليات "طرابلس عاصمة للثقافة العربية" لعام 2024، افتتح "متحف نابو" معرضين حول المدينة: "مجموعة الفنّانين العشرة" و"طرابلس الشام: جولة مُصوَّرة على البطاقات البريدية"، مستمرين حتى منتصف سبتمبر.

- المعرض الأول يحتفي بمرور خمسين عاماً على تأسيس مجموعة "الفنّانين العشرة"، التي أثرت المشهد التشكيلي اللبناني منذ السبعينيات، بأعمال متنوعة تعكس الحياة اليومية في طرابلس.

- المعرض الثاني يعرض بطاقات بريدية من مجموعة الباحث بدر الحاج، تُظهر معالم طرابلس منذ أواخر القرن التاسع عشر، مسلطة الضوء على بواكير الحداثة في المدينة.

ضمن فعاليات تظاهرة "طرابلس عاصمة للثقافة العربية" لعام 2024، شهد "متحف نابو" في منطقة شكّا شمالي لبنان، مساء التاسع والعشرين من حزيران/ يونيو الماضي، افتتاح معرضين حول المدينة: "مجموعة الفنّانين العشرة: هويّة منفتحة على الوجود"، و"طرابلس الشام: جولة مُصوَّرة على البطاقات البريدية"، واللذين يتواصلان حتى منتصف أيلول/ سبتمبر المُقبل، في محاولة للإضاءة على جوانب من إرث طرابلس الثقافي والفنّي الممتدّ طيلة القرن العشرين إلى اليوم.

يتزامن المعرض الأوّل، الذي يحتضنه الطابق الأوّل من المتحف، مع مرور خمسين عاماً على تأسيس مجموعة "الفنّانين العشرة"، التي شكّلت ظاهرة لافتة في المشهد التشكيلي اللبناني منذ منتصف السبعينيات، وأمدّت الحركة الفنّية في البلاد بأبرز الأسماء التي نشطت بين طرابلس وبيروت ودمشق وباريس وأثينا، وتتكوّن من: محمد الحفّار (1929 - 1993)، وعبد الرحيم غالب (1931)، وسلمى معصراني (1949)، ومحمد غالب (1935 - 2020)، وبسّام الديك (1943 - 2016)، وفضل زيادة (1944)، وعبد اللطيف بارودي (1944)، وفيصل سلطان (1946)، وعدنان خوجة (1948)، ومحمد عزيرة (1949).

أعمال فنّية تُصوّر معالم المدينة خلال فترة تمتدّ لأكثر من مئة عام

وتأتي أهمية استعادة هذه المجموعة من كونها شكّلت، بأعمالها المتنوّعة، تيارات وأفكاراً مختلفة، بعيداً عن المركزية البيروتية التي لا تزال مُهيمِنة وسائدة، وكرّست أشكالاً محدّدة بدأت منذ ما قبل الحرب الأهلية (1975 - 1990) واستمرّت بعدها؛ إذ نلمس في لوحات المجموعة أساليب عديدة، سواء على المستوى الفنّي المباشر أو على مستوى الخلفيّات الاجتماعية، حيث يمكن القول إنّنا نسمع من خلالها أصداء الحياة اليومية في المدينة اللبنانية (طرابلس)، وما اشتهرت به من حِرَف وطُرُز عمرانية وشوارع قديمة، فضلاً عن علاقتها المُميّزة بالبحر، والتي تكشف عنها بعض لوحات المعرض.

من معرض طرابلس الشام - القسم الثقافي
معالم طرابلسية تُضيئها البطاقات مثل سكّة الحديد، وبرج السباع، وبرج الساعة الحميدية، وغيرها.

أمّا المعرض الثاني فيُقام في الطابق الثاني من المتحف، وهو من المجموعة الخاصّة من البطاقات التي يقتنيها الباحث بدر الحاج (سبق أن صدرت عام 2010 في كتاب يحمل العنوان نفسه)، ويُضيء من خلالها الباحث على بواكير الحداثة في طرابلس منذ أواخر القرن التاسع عشر، أي قبل أن تكون "لبنانية" فقط، ومن هُنا جاءت تسمية المعرض "طرابلس الشام" لإظهار عُمق المدينة الحضاري وصلاتها بمُدن الداخل السوري من دمشق إلى حمص وصولاً إلى الساحل مع اللاذقية وطرطوس.

ومن المعالم الطرابلسية التي تظهر في البطاقات: سكّة الحديد، وبرج السباع، وبرج الساعة الحميدية، والبوابة في الميناء، وبركة البدّاوي، ومقهى التل، بالإضافة إلى المساجد والمناظر الطبيعية والمرافق العامّة. وقد جمعها الحاج من مصادرها الأصلية التي تعود إلى استديوهات التصوير التي أُقيمت في المدينة خلال النصف الأوّل من القرن العشرين؛ مثل: "فوتو سبور" و"صرافيان أخوان" و"دولوكس أستيل" و"منشورات الشرق".
 

آداب وفنون
التحديثات الحية
المساهمون