إصدارت.. نظرة أولى

22 مارس 2022
أويف هيغينز/ إبرلندا
+ الخط -

في زاوية "إصدارات.. نظرة أولى" نقف على آخر ما تصدره أبرز دور النشر والجامعات ومراكز الدراسات في العالم العربي وبعض اللغات الأجنبية ضمن مجالات متعدّدة تتنوّع بين الفكر والأدب والتاريخ، ومنفتحة على جميع الأجناس، سواء الصادرة بالعربية أو المترجمة إليها.

هي تناولٌ أوّل لإصدارات نقترحها على القارئ العربي بعيداً عن دعاية الناشرين أو توجيهات النقّاد. قراءة أولى تمنح مفاتيح للعبور إلى النصوص.

مختارات هذا الأسبوع تتوزّع بين الدراسات الفلسفية والنقدية والحقوقية والتاريخية والفكرية وتاريخ الفن والترجمة والرواية.

■ ■ ■

غلاف الكتاب

في طبعة مشتركة بين "ابن النديم" و"الروافد الثقافية"، صدر كتاب "البحث عن فلسفة أصيلة: فيتغنشتاين، هايدغر، واليومي" لـ ديفيد إيغان بترجمة مصطفى سمير عبد الرحيم. ظهر الكتاب لأوّل مرة بالإنكليزية عام 2019، ويُبرز مؤلّفه أنّه على الرغم من التباين في المنطلقات والخلاصات بين فيتغنشتاين وهايدغر، فإنّه يمكن التقاط عناصر مشتركة كثيرة بينهما، ومنها انشغالهما بمفهوم الأصالة وتطبيقه على التفكير الفلسفي. في سبيل ذلك، يقدّم المؤلّف قراءات موسّعة في كتابي: "تحقيقات فلسفية" لفيتغنشتاين و"الكينونة والزمان" لهايدغر.

غلاف الكتاب

"الحب والشعر في الشرق الأوسط" عنوان كتاب جماعي صدر حديثاً عن "دار بلومزيبري" بتحرير وتقديم الأكاديمي والناقد الفلسطيني عاطف الشاعر، ويتضمّن مجموعةً من الدراسات التي تتناول تجلّيات ثيمة الحُب في الشعر القديم والحديث الذي كُتب بلُغات شرقية مثل الأكادية والمصرية القديمة والعربية والفارسية والعبرية والتركية والكردية، وتتتبّع تطوُّر الخطاب المتعلّق بالحب على مستوى الحساسيات والأساليب والتقنيات. من تلك الدراسات: "شعر الحب الأكادي" لـ مارك ويدن، و"شعر الحب في مصر القديمة" لـ روبرت أندرسون، و"نظرة عربية وإسلامية للحب" لـ عاطف الشاعر.

غلاف الكتاب

"متعة الإخفاق: المشروع التخيلي لعبد الله العروي" عنوان دراسة صدرت حديثاً للباحث المغربي محمد الداهي عن "المركز الثقافي للكتاب". يلاحظ المؤلّف أن العروي، إضافة إلى صفته كمؤرّخ ومفكّر، قد فتح مشاريع سردية متنوّعة (رواية، سيرة ذاتية، يوميّات، تخييل ذاتي...)، لكنّها تتميّز بكون محورها كان ذاته: إعادة تركيب الماضي الشخصيّ وإعادة تمثيله. يدرس الداهي الأدوات الأدبية التي أنجز بها صاحب "الأيديولوجيا العربية المعاصرة" نصوصه السردية، مثل المراوحة بين استعمال ضمير المتكلّم والغائب، وبين التصريح والتلميح.

غلاف الكتاب

بمناسبة اليوم العالمي للمرأة، صدرت النسخة العربية من كتاب "محامية وقحة" للكاتبة والناشطة النسوية التونسية الفرنسية جيزيل حليمي. العمل نقله إلى العربية وليد أحمد الفرشيشي، وصدر عن "دار الكتاب" في تونس، وتعود فيه حليمي إلى محطّات من سيرتها الذاتية كحقوقية أساساً، كما يتضمّن العمل تأمّلات في مفاهيم مثل القانون واستعمالاته، والحقوق المدنية وكيفية تحصيلها. وتتأمّل حليمي خصوصاً علاقة المحامي بالقضايا التي يدافع عنها، وهي أمور تشير إلى أنها في غاية الأهمية لكنها آخر ما يُفكّر فيه المحامون وأساتذة القانون.

غلاف الكتاب

عن "منشورات جامعة برينستون" صدر حديثاً كتاب "فن القماش في الهند المغولية" لأستاذة تاريخ الفن سيلفيا هوغولنغ. يستعرض الكتاب تطوّر صناعة المنسوجات القطنية والصوفية والحريرية في الهند خلال القرنين 16 و17، التي استمّدت عناصرها الفنية والجمالية من الطبيعة، وعكست جانباً مهمّاً من غنى الحياة الاجتماعية والسياسية والثقافية في بلد متعدّد الأعراق والثقافات، كما لعبت دوراً مهماً في التبادلات التجارية بين الشرق والغرب، وتصدّرت أثمن الهدايا التي كانت جزءاً من العلاقات الدبلوماسية التي ربطت الهند بالعالم.

غلاف الكتاب

"عين الديك" عنوان رواية جديدة للكاتب الفلسطيني سليم البيك تصدر قريباً عن "دار هاشيت أنطوان/ نوفل". يستحضر الراوي في هذا العمل "أشباح الأحبّة الغائبين والحاضرين ويخاطبهم على الورق محاولاً طيّها لتطويع حكايته وإيجاد منفذٍ له يخلّصه من عبء الشتات الفلسطيني الموروث" بحسب ما نقرأ في تقديم العمل. ومن الرواية نقرأ: "لا تعرف أيٌّ منهما بالأخرى: هديل التي تدير غاليري في باريس، ولويز التي ستعرض لوحاتها هناك. وبينهما، هو. ومعه، حكايات جدّه عن معارك 1948 وترشيحا جذبته لويز لأنّها لم تكترث بفلسطينيته. وهديل جذبته لأنّها اكترثت".

غلاف الكتاب

عن منشورات "ألبان ميشيل" في باريس، صدر حديثاً كتاب "من لسانٍ إلى آخَر: ضيافةُ الترجمة"، للفيلسوف السنغالي والأستاذ في "جامعة كولومبيا" سليمان بشير ديان. يقدّم المؤلّف مديحاً للدور الأخلاقي الذي يمكن للترجمة أن تلعبه بين الثقافات المختلفة، إذ يمكن لها أن تكون فضاءً للحوار والتبادل، بل حتى للمساومة، خصوصاً بين لغاتِ مجتمعاتٍ ليست مختلفة فحسب، بل متخالفة. وباعتبارها، في تعريفها، انفتاحاً على الآخر واستضافةً لما فكّر به في لغته ومنطقه، فإنّ الترجمة تصلح، بحسب ديان، كنقطة انطلاق لإنسانيةٍ أكثر انفتاحاً.

غلاف الكتاب

"خيال لا ينقطع: قراءة في ألف ليلة وليلة" عنوان الكتاب الذي يصدر قريباً للباحث سعيد الغانمي عن "دار الرافدين". يضيء الكتاب وظيفتين للسرد أرادت أن تقوم بهما شهرزاد؛ الأولى دفاعية تتّصل بتعليق اهتمام شهريار برواية الحكايات له حتى لا تسمح له بأن يفكّر بقتلها، وهنا يصبح السرد معادلاً للحياة، بينما تتمثّل الوظيفة الثانية بتخليص شهريار من عقدته النرجسية التي ولدت من عدوانية عنوانها الأساسي قتل النساء. وبذلك تمكّن "ألف ليلة وليلة" من تطوير وظائف السرد، واستخدام الخيال لتخطّي الواقع، وخلق شخصيات أسطورية.

غلاف الكتاب

"قِياس العنصرية، القضاء على اللامساواة" عنوان آخر أعمال المفكّر الاقتصادي الفرنسي توما بيكيتي، وقد صدر حديثاً عن منشورات "سوي" في سلسلة "ليبل"، التي تُقَدّم كتباً مختصرة، في أقل من 100 صفحة، من شأنها "لفت الانتباه والإعلام والتساؤل" حول قضايا ساخنة. يتناول صاحب "رأس المال في القرن 21" كيفية إحلال نموذج جديد من أجل مكافحة اللامساواة في قلب الأنظمة السياسية والاقتصادية والاجتماعية القائمة، وهو نموذج يرتبط نجاحه بالإقرار بمدى العنصرية في المجتمعات، الذي يسمح، بالتالي، بإيجاد وسائل لحلّ أزمة اللامساواة.

غلاف الكتاب

عن "دار أفريقيا الشرق" صدر مؤخراً كتاب "الرباطات والزوايا في تاريخ الصحراء: الأصول والامتدادات" للباحثَين محمد الصافي والحسين حديدي. يستعرض العمل أبرز الرباطات والزوايا التي أُسّست في صحراء المغرب منذ نهاية العصر الوسيط وحتى الفترة الاستعمارية في النصف الأول من القرن العشرين، مضيئاً على الأدوار التي لعبتها على المستويات الدينية والعلمية والاجتماعية والاقتصادية، مثل ترسيخ القيم الدينية، ونشر التعليم، وتحقيق التكافل الاجتماعي، وتنشيط التجارة الصحراوية، إضافة إلى إسهاماتها في مقاوَمة الاستعمارَين الفرنسي والإسباني.

غلاف الكتاب

"بين الفقه والفن: النزاع على الصورة" عنوان كتاب شربل داغر الصادر حديثاً عن "المركز الثقافي العربي". وفيه يواصل الباحث اللبناني اشتغالَه بموضوع ثقافة الصورة في العالم العربي من زوايا تاريخية وجمالية وفنّية. يُخصّص داغر كتابه هذا للمدوّنة الفقهية، من خلال تفحُّص مسألة إجازة الصورة من عدمها في عددٍ من المخطوطات والفتاوى غير المعروفة، مُتطرّقاً إلى الفروق في مواقف الفقهاء والمذاهب الإسلامية من الصورة، لا سيما الفنية منها، وأيضاً إلى علاقة المجتمعات العربية الراهنة مع الفنون من خلال علاقتها مع الصورة.

كتب
التحديثات الحية
دلالات
المساهمون