إصدارات.. نظرة أولى

14 ديسمبر 2021
لي بروغان/ نيوزلندا
+ الخط -

في زاوية "إصدارات.. نظرة أولى" نقف على آخر ما تصدره أبرز دور النشر والجامعات ومراكز الدراسات في العالم العربي وبعض اللغات الأجنبية ضمن مجالات متعدّدة تتنوّع بين الفكر والأدب والتاريخ، ومنفتحة على جميع الأجناس، سواء الصادرة بالعربية أو المترجمة إليها.

هي تناولٌ أوّل لإصدارات نقترحها على القارئ العربي بعيداً عن دعاية الناشرين أو توجيهات النقّاد. قراءة أولى تمنح مفاتيح للعبور إلى النصوص.

مختارات هذا الأسبوع تتوزّع بين الدراسات النقدية والسياسية والفلسفية والتاريخية والدينية وترجمة الرواية والسيرة.


■ ■ ■

الصورة
غلاف الكتاب

عن سلسلة "ترجمان" في "المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات" صدرت حديثاً ترجمة كتاب "الولاءات المتضاربة: القومية والسياسة الجماهيرية في سورية مع أفول شمس الإمبراطورية" لأستاذ التاريخ والباحث الأميركي جيمس ل. غيلفين، بتوقيع الباحث السوري عمرو الملّاح. يشرح العمل دور المجموعات غير النخبوية في السياسة القومية خلال الشطر الأول من القرن العشرين. ويعتمد مصادر غير مستخدمة سابقاً، فيوثّق ظهور شكل جديد من التنظيم السياسي (اللجنة الشعبية) التي انتشرت في مدن سورية الكبرى وقراها في أعقاب الحرب العالمية الأولى.

الصورة
غلاف الكتاب

"الفيلسوف والحدود" عنوان كتاب جديد للمفكّر التونسي محمد محجوب ضمن سلسلة "حروف الفلسفة" التي تصدرها "دار كلمة". ينطلق المؤلّف من مقدّمة بعنوان "من لغو اليومي إلى جدّ الفلسفة" ويليه فصل بعنوان "أعمار الفلسفة"، وفيه يدرس بعض القضايا المهملة من الفلسفة مثل الطفولة، ويدرس في أبواب أخرى ثيمات الحب والصداقة والخوف والعذاب والسعادة والانتحار والموت. يُذكر أن هذا الكتاب يصدر بعد وقت قصير من إصدارات متتابعة لمحمد محجوب بدأت في خريف 2020 بكتاب "في استشكال اليوم الفلسفي" وتلاه كتاب "قصيدة الفلاسفة" (2021).

الصورة
غلاف الكتاب

صدرت طبعة جديدة من كتاب "قصّة العرب في إسبانيا" للآثاري البريطاني ستانلي لين بول بترجمة الشاعر المصري علي الجارم عن "دار الطلائع". العمل من الكتب البارزة التي تناول خلالها المؤلّف التاريخَ الإسلامي في الأندلس بموضوعية كبيرة، حيث يركّز على التأثير الحضاري للعرب في مجالات العمران والفلك والهندسة والآداب والفنون، موضحاً العوامل التاريخية لسقوط حكم القوط خلال القرن الثامن الميلادي أمام جيوش موسى بن نصير بسبب تفرّق ممالكهم وصراعاتهم الداخلية حولها، كما يضيء الحضور المسيحي وتفاعله معه الحضارة الإسلامية.

الصورة
غلاف الكتاب

"الفلسفة المركزية للتيبت: دراسة وترجمة جوهر البلاغة الحقيقية لجي تسونغ كابا" عنوان كتاب صدر للباحث روبرت إي. إف. ثورمان عن "منشورات جامعة برنستون". يستعرض العمل أفكار الفيسلوف الهندي (1357 ـ 1419) الذي سعى إلى دمج مبادئ بوذا حول المعاناة البشرية والزهد بوصفهما يشكّلان السلوك القويم، الذي تقود إليه طقوس التانترا واليوغا والتأمّل، مع التفكير التحليلي والأخلاق، من أجل الوصول إلى الخير المطلق وإمكانية تنوير المجتمع والتقدّم به، وقد أثّرت فلسفته على العمارة والفنون والموسيقى والأزياء والعادات والتقاليد.

الصورة
غلاف الكتاب

يصدر هذه الأيام، لدى "دار الفارابي" في بيروت، كتاب "ناظم حكمت: من قمّة الرأس حتى أخمص القدمَيْن (1902 ـ 1963)" للباحث اللبناني المختصّ بالشأن التركي محمد نور الدين. يقدّم المؤلّف سيرةً للشاعر التركي الأبرز في القرن العشرين، متتبّعاً ثلاثة مسارات: حياته الإبداعية كشاعر وروائي ومسرحي، وحياته الشخصية، فرداً وعاشِقاً، وتلك السياسية، وهو الذي عُرف بنشاطه الحزبي. يستند نور الدين إلى مصادر تركية ووثائق تركها أو تحدّث بها عدد من أهل حكمت وزملائه والمقرّبين منه، إضافة إلى مستندات حكومية وأخرى حزبية.

الصورة
غلاف الكتاب

عن "المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب" في الكويت، صدرت حديثاً، ضمن سلسلة "إبداعات عالمية" (عدد كانون الأول/ ديسمبر)، ترجمةٌ عربية لرواية "نحو الجَمال" للكاتب الفرنسي دافيد فوينكينوس، بتوقيع محمود المقداد ومراجعة منتجب صقر. يدور السرد حول قصّة أنطوان دوريس، وهو مدرّس في "معهد الفنون الجميلة" بمدينة ليون، ومختصّ بأعمال التشكيلي الإيطالي أميديو مودلياني، والذي يقرّر، بين ليلة وضحاها، العمل كحارس صالة في "متحف أورسي" بباريس. تحوُّلٌ لا يمرّ من دون إثارة انتباه ماتيلد ماتيل، مسؤولة التوظيف في المتحف.

الصورة
غلاف الكتاب

بترجمة عمرو بسيوني، صدرت حديثاً عن "الشبكة العربية للأبحاث والنشر" النسخة العربية من كتاب "الإسلام والرقّ" لـ جوناثان براون. يبدأ العمل بتناول إشكالية تعريف العبودية، مُشيراً إلى مدى سيولته ونِسبيّته، ثم يُضيء موضوع الرقّ في الإسلام بالاستناد إلى النصوص الدينية والتاريخية، قبل أن يتناول أزمة الخطاب الديني في معالجة مسألة العبودية في عصر ما بعد إلغاء الرقّ، والتي يقول إنّها تضعه أمام خيارَين: الوفاء لنصوصه ومواجهة فداحة العبودية في الذهنية الحديثة، أو خيانة تلك النصوص لإرضاء الضمير الأخلاقي الراهن.

الصورة
غلاف الكتاب

عن "دار شهريار" يصدر هذه الأيّام كتاب "سرد الهامش: دراسة في كتاب 'الفرج بعد الشدّة' للتنوخي" للباحث العراقي فلاح حسن شاكر. انطلاقاً من ملاحظته حضور "فئات الهامش الاجتماعي" الكثيف في السرد العربي القديم، يطرح المؤلّف أسئلةً عن مفهوم الهامش والمهمّشين، وعن دوافع وطبيعة تمثيل هذه الفئات في التراث السردي، دارساً كتاب التنوخي، الذي يرى أنّه قدّم محاولات لتمثيل الفئات المهمَّشة موضوعياً، وانتقاء أخبار تُعبِّر عن حياتها، والاحتفاء بتجربتها الإنسانية، مدفوعاً بأسباب ومرجعيات مستجدّة في الثقافة العربية.

الصورة
غلاف الكتاب

صدرت مؤخّراً الطبعة الثانية من كتاب "صراع التأويلات: دراسات هيرمينوطيقية" للمفكّر الفرنسي بول ريكو عن "دار الكتاب الجديد المتحدة" بترجمة منذر عياشي ومراجعة جورج زيناتي. يقدّم العمل الحقل الثقافي ومجمل النشاط البشري كفضاء صراع حول حقّ التأويل. يؤصّل ريكور هذه الرؤية من خلال إعادة بناء تاريخ الفكر التأويلي منذ القِدَم مع النصوص المقدّسة وصولاً إلى تبلوره في مناهج خلال القرن التاسع عشر ومن ثمّ تفرّعها إلى عدّة مدارس نهلت من تيارات فكرية عاصرتها، كما يضيء المؤلف كيف تقاطعت مسرته بهذه الإشكاليات.

الصورة
غلاف الكتاب

"الزورق والمجذاف: التلازم السِّيَرِي بين شربل داغر ومحمود درويش" عنوان كتاب صدر مؤخّراً عن "دار جليس الزمان" للباحث العراقي محمد صابر عبيد. يقع الكتاب ضمن مبحث الدراسات البينية التي لا تنفكّ تربط بين عدّة مجالات عادة ما تفصلها التخصّصات، وفي هذا الكتاب يقدّم عبيد محاولة لفهم العلاقات بين أعمال الكاتب والباحث اللبناني شربل داغر والشاعر الفلسطيني محمود درويش. يمكن اعتبار الكتاب تتمّة لإصدار سابق بعنوان "شربل داغر: جماليات التعالق بين الشعري والسردي" وفيه تناول التناص مع ويتمان وبودلير ورامبو ونيتشه.

كتب
التحديثات الحية
المساهمون