إصدارات.. نظرة أولى

16 يناير 2024
خليل رباح/ فلسطين
+ الخط -

في زاوية "إصدارات.. نظرة أولى" نقف على آخر ما تصدره أبرز دُور النشر والجامعات ومراكز الدراسات في العالم العربي وبعض اللغات الأجنبية، ضمن مجالات متعدّدة تتنوّع بين الفكر والأدب والتاريخ، ومنفتحة على جميع الأجناس، سواء الصادرة بالعربية أو المُترجمة إليها.

هي تناولٌ أوّل لإصدارات نقترحها على القارئ العربي بعيداً عن دعاية الناشرين أو توجيهات النقّاد. قراءة أُولى تمنح مفاتيح للعبور إلى النصوص.

مختارات هذا الأسبوع تطلّ على القضية الفلسطينية من زوايا البحث الاجتماعي والترجمات الشعرية، كما تشمل، أيضاً، مؤلّفات في الفلسفة والتاريخ والرواية.

■ ■ ■


الصورة
شخصية المهاجر - القسم الثقافي

ضمن سلسلة "ترجمان"، صدر عن "المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات"، كتاب "شخصية المُهاجر" للفيلسوف الأميركي توماس نيل، وترجمة إسلام أحمد. يتضمّن العمل سبعة عشر فصلاً تتوزَّع على أربعة أقسام، وتتناول موضوع الهجرة، وفلسفتها، وظروفها التاريخية، وسماتها العامة، وعلاقتها بـ "التشرّد"، وأبرز محطّاتها التاريخية، انطلاقاً من القرن الحادي والعشرين، بوصفه قرنَ المُهاجِرين بامتياز، فمع مطلعه كان عدد المهاجرين الإقليميين والدوليين أكثرَ من أيّ وقت مضى في التاريخ المدوَّن، وهو مليار مهاجر (14 بالمئة من سكان العالم).
 

الصورة
أنطولوجيا - القسم الثقافي

"فلسطين حرّة.. أنطولوجيا من الشعر الفلسطيني" صدرت في أثينا بتوقيع وتقديم المترجمة والكاتبة اليونانية بيرسا كوموتسي. القصائد المختارة تقدّم للقارئ اليوناني نماذج من أعمال أربعة أجيال مختلفة من الشعراء الفلسطينيين، بدءاً من إبراهيم طوقان مروراً بالخمسينيات والسبعينيات والتسعينيات ووصولاً إلى العقد الثاني وأواخر العقد الأول من القرن الحادي والعشرين. من الشعراء الذين تضمّ المختارات قصائد لهم: فدوى طوقان، وتوفيق زياد، ومحمود درويش ومريد البرغوثي وزكريا محمّد، ونجوان درويش، وفصل خاص عن شعراء غزة الذين استشهدوا في عام 2023: سليم النفّار، ورفعت العرعير، وعمر فارس أبو شاويش، وهبة أبو ندى، ونور الدين حجّاج.
 

الصورة
الآن بدأت حياتي - القسم الثقافي

للرِّوائي السوري سومر شحادة (1989)، تصدر عن "دار الكرمة" خلال "معرض القاهرة الدولي للكتاب" هذا الشهر، روايةٌ بعنوان "الآن بدأت حياتي"، وهي العمل الرِّوائي الرابع لصاحب "منازل الأمس" (2023)، بعد "الهجران" (2018/ "جائزة نجيب محفوظ") و"حقول الذُّرة" (2016/ "جائزة الطيّب صالح")، والذي يستكمل فيه اشتغالَه على ثيمتَي المكان والذاكرة. من تقديم الناشر نقرأ: "رواية عن الصداقة والخديعة، عن وَهم الحبّ والانتظار، تُصوِّر عالماً مُضطرباً في زمن موات الحرّية. روايةٌ عن أُناس صنعتهم الحرب قبل أن تمضي، وقد تركت ألغامها داخلهم". 
 

الصورة
مفهمة فلسطين - القسم الثقافي

عن "مؤسسة الدراسات الفلسطينية" صدر الجزء الثاني من كتاب "مفهمة فلسطين الحديثة: نماذج من المعرفة التحرُّرية". ويشتمل على تسع دراسات أكاديمية تبحث في عناصر الهوية الوطنية الفلسطينية: أرضاً، وناساً، وحكاية، وذلك على مستويات: المخيال، والميدان، والثقافة. تُتيح منهجيات الباحِثين نقداً مزدوجاً لأيديولوجية الاستعمار الاستيطاني، والتحوّل الذي أصاب مشروع التحرّر الوطني الفلسطيني. شارك في الكتاب: بلال شلش، ونتالي سلامة، ومحمد الشربيني، ورولا سرحان، وسهيلة عبد اللطيف، ومنتهى عابد، وعروبة عثمان، وحرّره: عبد الرحيم الشيخ.
 

الصورة
تستريح الارض من كلامنا - القسم الثقافي

للشاعر الفلسطيني مصعب أبو توهة (مواليد غزّة عام 1992)، صدرت، عن "دار النهضة العربية"، مجموعةٌ شعرية باللغة العربية تحت عنوان "تستريح الأرض من كلامنا"، وهي مُهداة لروح الشاعر الشهيد رفعت العرعير. حاز أبو توهة "جائزة الكتاب الأميركي" عام 2023، عن مجموعته الأُولى، الصادرة بالإنكليزية، "أشياء قد تجدها مخبّأة في أذني" (2022)، حيث وصف تقرير اللجنة قصائده بأنّها "تنبثق مباشرةً من تجربة النشأة والعيش في عُزلة مستمرّة. تتعرّض هذه القصائد غالباً لاعتداء مباشر مثل غزّة نفسها، فهي مليئة بالأنقاض والخطر الدائم".
 

الصورة
الأندلس - القسم الثقافي

يعدُّ كتاب "تاريخ الأندلس الشامل" لمؤلِّفه الباحث الإسباني إيميليو غونزالو فيريين، من أبرز الأعمال التي نُشرت في إسبانيا عن الأندلس، حيث صدرت الطبعة السادسة منه مؤخّراً عن "دار ألموزارا". يتناول المؤلّف تأريخ حضارة امتدّت على جزء كبير من إسبانيا، وهو أمرٌ تتعمد الروايات الرسمية نكرانه. لكنّ صاحب "عندما كُنّا عرباً" يؤكّد أن الأندلس حلقة لا تُعوّض في التاريخ الأوروبي، داحضاً جميع الروايات التي نشرتها القوى المحافظة عن "الغزو" الإسلامي لأوروبا، ومُبرزاً الجانب الكوني والإنساني للحضارة الأندلسية ودورها في عصر النهضة. 
 

الصورة
الرأسمالية التاريخية - القسم الثقافي

"الرأسمالية التاريخية ويليه: الحضارة الرأسمالية" عنوان كتاب لعالِم الاجتماع التاريخي إيمانويل فالرشتاين، صدرت نسخته العربية عن "مدارات للأبحاث والنشر" بتوقيع عومرية سلطاني. يؤرّخ الكتاب للرأسمالية على مدى الأعوام الخمسمائة الماضية، مُحدِّداً خصائصها الرئيسية، ومقارناً بين ما ظلّ ثابتاً وما تغيّر منها. وعبر الإضاءة على ظهور السوق العالمية والعمل وتطوّرهما، كما يُحاجج بأنّ الرأسمالية أفقرت بلدان الجنوب التي يرى أنّ معضلاتها الاقتصادية والاجتماعية ستظلّ من دون حلّ إذا بقيت هذه البلدان في إطار الرأسمالية العالمية.
 

الصورة
شرح مفردات نيتشه - القسم الثقافي

كان نيتشه يَمقت عصره ويرى فيه انحطاطاً بطور الاحتضار، ونهايةً للعالَم الذي استمرّ في الاستنفاد طيلة القرن العشرين.  وكان يعلَم أن الحداثة التي تلقّاها القرن الذي يعيش فيه من عصر النَّهضة لم تكن إلّا النسخة الختامية للنّموذج المسيحي. هكذا سفّه التوجّه المثالي بجميع أوجهه: الأخلاقي، والاقتصادي، والسياسي، والاجتماعي. في كتاب "شرح مقولات نيتشه" لمارك هاليفي، الصادرة ترجمته عن "دار أوغاريت" بتوقيع عادل داوود، يقف الكاتب عند أبرز الأفكار التي طوّرها نيتشه، والتي جعلته بمثابة نبيّ يودّ تحرير الإنسان من عبوديّته التي يرتضيها.
 

الصورة
إيروس - القسم الثقافي

بترجمة عبد الرحيم يوسف، صدر عن "دار صفصافة" كتابٌ للشاعرة الكندية آن كارسون (1950) بعنوان "إيروس: الحلو/ المرّ". في هذا العمل، تربط المؤلّفة، وفق تقديم المُترجِم، بين أسئلة الحُبّ والرغبة وأسئلة الأدب، وتغوص في تمثّلات إيروس في الأدب. لكنّها لا تفعل ذلك من منطلق الرَّصد والتجميع، بل انطلاقاً من أسئلة عن طبيعة الحبّ ذاته، وما يريده العاشق من معشوقه، وما يريده المُحبّ من الحُبّ ومن الزمن. درّست كارسون في العديد من الجامعات الكندية والأميركية، وصدر لها أكثر من عشرين كتاباً بين الشعر والدراسات والترجمة.
 

كتب
التحديثات الحية
المساهمون