إصدارات.. نظرة أولى

13 يونيو 2023
عبد الله عكار/ تونس
+ الخط -

في زاوية "إصدارات.. نظرة أولى" نقف على آخر ما تصدره أبرز دور النشر والجامعات ومراكز الدراسات في العالم العربي وبعض اللغات الأجنبية، ضمن مجالات متعدّدة تتنوّع بين الفكر والأدب والتاريخ، ومنفتحة على جميع الأجناس، سواء الصادرة بالعربية أو المترجمة إليها.

هي تناولٌ أوّل لإصدارات نقترحها على القارئ العربي بعيداً عن دعاية الناشرين أو توجيهات النقّاد. قراءة أولى تمنح مفاتيح للعبور إلى النصوص.

مختارات هذا الأسبوع تتوزّع بين  الدراسات التاريخية والفلسفية والفكرية والفنية واللغويات والمجموعات القصصية والنقد الأدبي.

■ ■ ■

الصورة
غلاف الكتاب

عن "المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات"، صدر كتاب "سياسة الدولة العثمانية في مصر 1801 - 1805 في ضوء 'دفتر مهمّة مصر' الرقم 11" للباحث محمد عبد العاطي محمد. يتناول المؤلّف تاريخ مصر في مطلع القرن التاسع عشر وفق معطيات ووثائق لم تُدرس، في المرحلة التي أعقبت خروج الفرنسيين وقبل تولّي محمد علي باشا، ويضيء على الصراع القائم في ولاية مصر في تلك الفترة، وإعادة توطيد الحُكم العثماني فيها، والتصدّي للقوى المحلّية والدولية المناوئة، ودور الولاية في رعاية شؤون الحرمين الشريفين الإدارية والأمنية والاقتصادية والاجتماعية.

الصورة
غلاف الكتاب

على مرّ العصور، ترسّخت الصورة النموذجية للجنون الإبداعي أو لما يُسمّى المُبدع المجنون الذي يخرج عن المألوف في أعماله الإبداعية، ولكن، هل يُمكن قراءة العلاقة بين الجنون والإبداع من منظار علمي، وتاريخي، وفلسفي، وطبي؟ في كتاب "شطحات العقل: بين الإبداع والجنون" لمؤلّفه الفيلسوف وطبيب النفس الفرنسي رافائيل غايار، الصادر عن دار "الساقي"، بترجمة بديعة بوليلة، يستعين الكاتب بحالات مرَضية ودراسات عِلمية حديثة في محاولة لإعادة تشكيل فَهْمنا للاضطرابات النفسية وشروط الإبداع الفني والفكري، والشطحات التي يمكن أن يصل إليها العقل. 

الصورة
غلاف الكتاب

عن "المركز القومي للترجمة" في القاهرة، صدرت، في جزأين، النسخة العربية من كتاب "تاريخ الفكر الفلسفي اللاتيني الأمريكي: بحثٌ دائم عن الهوية" للباحث الإسباني كارلوس بيورليجي، بترجمة علي إبراهيم منوفي. يستعرض المؤلّف مجمل التاريخ الفكري في القارّة، بما في ذلك أفكار شُعوبها الأصلية ــ مثل الإنكا والمايا وغيرهما ــ وتمثُّلاتهم لمفاهيم الإنسان والطبيعة والعالَم، والخير والشرّ، وغير ذلك من الهموم الفكرية التي شغلت الفلاسفة، ووصولاً إلى مفكّرين معاصرين، مثل فرانسيسكو ميرو كيسادا، وأدولفو سانشيز فاسكيز، وغيرهما.

الصورة
غلاف الكتاب

"رحلاتٌ ذِهنية فلسفية"، عنوانُ أحدث كتب الفيلسوف الفرنسي ألان باديو (1937)، وقد صدر لدى منشورات "ستيلوس" في باريس. يضمّ العمل مجموعةً من المقالات التي سبق لصاحب "الكينونة والحدث" (1988) أن نشرها في دوريات وصحف، أو ألقاها في محاضرات. وهي نصوصٌ تشترك جميعاً في سعيها إلى التمثيل على قدرة الفلسفة على التدخُّل في النحو الذي نفكّر من خلاله، أو نتصرّف من خلاله، لمعالجة العديد من المسائل التي تشمل الأوضاع السياسية، والمسألة البيئية، والفن التشكيلي، والسينما، والنضال الإيديولوجي، والدين، وغير ذلك من المواضيع.

الصورة
غلاف الكتاب

"دو، يَك"، عنوان مجموعة قصصية للكاتبة السورية روعة سنبل (1979)، صدرت عن دار "ممدوح عدوان". ومنها نقرأ: "تزوّجتُ أغنية، فعلتُ هذا سرّاً منذ خمسة أعوام تقريباً. حين سمعتُها كانت الشمس تميل إلى الغروب، وكنتُ في فسحة سماوية لبيت قديم جدرانُه بلون الحليب، عرفتُ منذ أوّل إيقاع أنّها هي، أغنية عمري". من مؤلّفات سنبل الأُخرى: مجموعةٌ قصصية بعنوان "صيّاد الألسنة"، ومجموعة أُخرى للأطفال بعنوان "زوجة تنّين أخضر وحكايات ملوَّنة أُخرى"، ورواية لليافعين بعنوان "البنت التي حملت بيتها"، ومسرحية بعنوان "حارسة الحكايات".

الصورة
غلاف الكتاب

يتتبّع الكاتب الأميركي وليام تشابمان شارب قصة صور المشي منذ فنّ الكهوف إلى يومنا هذا، ويكشف أنَّ المشي المصوّر ليس مجرّد خطوات بسيطة فحسب؛ سواء كانت منحوتة على الحجر، أو مرسومة على الحائط، أو تمَّ التقاطها من مشهد فيلم، بل هي تفاصيل تروي قصصاً عديدة وتعكس جانباً من جوانب الحياة الاجتماعية والظروف البيئية التي تحيط بنا. كتاب "فنّ المشي" الصادر عن منشورات "جامعة ييل الأميركية"، يُظهر كيف حفّزت طرق المشي وسائل جديدة للتمثيل، وكيف تغلغل المشي في ثقافتنا البصرية منذ أن بدأ البشر في تصوير أنفسهم من خلال الفنون.

الصورة
غلاف الكتاب

بترجمة سعيد بنعبد الواحد، صدرت عن منشورات "المتوسّط" رواية "ماكوناييما، بطل بلا شخصية" للكاتب البرازيلي ماريو دي أندراي (1893 - 1945). يُشير المترجم، في تقديم الرواية الصادرة بالبرتغالية عام 1928، إلى كونها عملاً مؤسِّساً في آداب أميركا اللاتينية؛ حيثُ شكّلت قطيعةً مع أنماط الكتابة السابقة في القارّة، واستحضرت جميع الأجناس السردية بشكل متداخل وهجين، ضمن نصّ عجائبي يوظّف الأساطير المحلِّية ويُعطي المبادرة للإنسان المحلّي، ويلتقي فيه الملحمي بالغنائي، حيث تتقاطع فيه النبرة الساخرة مع الكتابة الأوتوماتيكية السريالية.

الصورة
غلاف الكتاب

"التاريخ العجيب للقلب: رحلة في الثقافة والعِلم"، عنوان كتاب الباحث والطبيب فنسنت إم. فيغيريدو الصادرة ترجمته عن "دار صفحة سبعة"، بتوقيع المترجمة مدى شريقي. يرصد العملُ تطوُّر فَهْم القلب منذ فجر الحضارة البشرية وحتى وقتنا الحاضر، ويستكشف دور القلب في الفنّ والثقافة والدين والفلسفة عبر الزمان والمكان، إلى جانب ما ينطوي عليه من معانٍ متنوّعة تمسّ أحاسيس البشر وعواطفهم وتفاصيل حياتهم اليومية، كما يعرِّج الكتاب على تطوّر المعارف العِلمية المُرتبطة بالقلب، ويعرض أمراضه وعلاجاته في ماضيها وحاضرها.

الصورة
غلاف الكتاب

"الطاقة والبيئة في الهند: سياسة الأزمة المزمنة"، عنوان الكتاب الذي صدر لأستاذ الطاقة المستدامة يوهانس أوربلينين عن منشورات "جامعة كولومبيا". يفصّل الكتاب كيف أدّت التنمية الاقتصادية غير المتكافئة والنمو السكاني السريع في الهند إلى قصور في مواجهة المشاكل البيئية مع فقر في مصادر الطاقة، موضّحاً كيف يجد الهنود الأكثر ثراءً حلولاً خاصة تحميهم من التهديدات مثل تلوث الهواء وموجات الحرارة العالية، لكنها تستبعد الفقراء في الوقت نفسه، وتحدّ أيضاً من قدرة الدولة على تنظيم قطاع الطاقة أو معالجة التدهور البيئي. 

كتب
التحديثات الحية
المساهمون