إسبانيا.. مواعيد ثقافية وشعبية لدعم فلسطين

27 نوفمبر 2023
من تظاهرة طلابية بمدريد تنديداً بجرائم العدوان الإسرائيلي، 16 تشرين الثاني/ نوفمبر (Getty)
+ الخط -

تزامناً مع "اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني"، والذي يصادف التاسع والعشرين من الشهر الجاري، تقام في المدن الإسبانية سلسلة من الفعاليات الثقافية والمسيرات والمظاهرات التي تدعم نضال الشعب الفلسطيني ضد الاحتلال، وتندّد بالمجازر وجرائم الإبادة الجماعية التي يرتكبها الكيان الصهيوني منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي. 

وفي هذا الإطار، تنظّم "جامعة غرناطة"، يوم غد الثلاثاء، عند السابعة والنصف مساء، ندوة بعنوان "المنعطف الفلسطيني: نظرة في الصراع الفلسطيني وتحدياته من أجل الدفاع عن حقوق الإنسان"، يشارك فيها كلٌ من إغناسيو آلفاريز أوسوريو، أستاذ الداراسات العربية والإسلامية في "جامعة كومبلوتنسي" ودافيد بيرخيل، الباحث المختص بشؤون المشرق.

وسيتناول الباحثان العدوان الإسرائيلي الأخير على غزّة والجرائم التي ارتكبها الاحتلال بحق المدنيّين من أطفال ونساء وشيوخ، والتي يعاقب عليه القانون الدولي. كما يتناولان ممارسات الاحتلال الاستيطانية والتوسعية والتي تقوم على أساس الفصل العنصري من وجهة نظر قانونية. 

"فلسطين تاريخ النضال والوضع الراهن" عنوان جلسة حوارية يقيمها "البيت الفلسطيني" في مدينة أراغون الإسبانية، عند السادسة والنصف من مساء الثلاثين من الجاري. ويشارك فيها كلٌّ من الناشط الفلسطيني إبراهيم عبيات، والإسباني لورنزو بارون، حيث يتناولان تاريخ نضال الشعب الفلسطيني ضد الاحتلال وصولاً إلى الوضع الراهن. 

وقد دعت، في الإطار نفسه، العديد من المنظمات والهيئات والمؤسسات المدنيّة والثقافية، إلى التظاهر في المدن الإسبانية بعد غدٍ الأربعاء، تنديداً بالعدوان الإسرائيلي على غزة، ودعماً للشعب الفلسطيني في نضاله ضد الاحتلال. وستشارك في هذه المظاهرات مدن عديدة، منها: ألميرية، ومدريد، وغرناطة، وأليكاني، وبرشلونة وأراغون.  

المساهمون