"أيام وهران للمسرح المتوسّطي": دورةٌ ثانية

29 يونيو 2023
من مسرحية "العازب" لمولاي ملياني محمد مراد
+ الخط -

في صيف العام الماضي، أُقيمت الدورةُ الأُولى من "أيام المسرح المتوسّطي"، التي نظّمها "المسرح الجهوي عبد القادر علّولة" في مدينة وهران، غربي الجزائر، بين التاسع والعشرين من حزيران/ يونيو والخامس من تمّوز/ يوليو، بالتزامن مع احتضان المدينة فعاليات الدورة التاسعة عشرة من "ألعاب البحر الأبيض المتوسّط".

حينها، بدا أنّ "الأيام"، التي شهدت مشاركة فرق مسرحية من الجزائر وتونس ومصر وإيطاليا وفرنسا، ليست سوى تظاهرة موسمية لملء البرنامج الثقافي الذي أُقيم على هامش الحدث الرياضي، وستنتهي بانتهائه. لكنّ القائمين عليها أعلنوا عن دورة ثانية يُنتظَر أن تُقام بين السابع والثاني عشر من تمّوز/ يوليو المقبل.

تحضر في الدورة الجديدة ستّة عروض من خمسة بلدان: "العازب" لمولاي ملياني محمد مراد من الجزائر، والمقتبَسة عن رواية "عازب حيّ المرجان" لربيعة جلطي، و"حديث التراكن" لصابر الحامي من تونس، و"اعترافات زوجية" لأحمد فؤاد من مصر، إضافةً إلى مسرحية "الصيف الأخير" من إيطاليا، و"طه الذي لم يحبّه العالم" من فرنسا؛ والتي تستند إلى نصّ لعامر حليحل عن حياة الشاعر الفلسطيني طه محمد علي (1931 - 2011).

وإلى جانب تلك العروض التي تُقدَّم عند الثامنة من مساء كلّ يوم في مبنى "المسرح الجهوي"، يُقام عرضٌ افتتاحي بعنوان "الحلقة"، يضمّ مقتطفات من اعمال المسرحي الجزائري الراحل عبد القادر علّولة (1939 – 1994)، بمشاركة أربعة وعشرين مسرحيّاً شابّاً. وتتضمّن التظاهرة، أيضاً، عروضاً في مسرح الشارع، وعدداً من الورشات التدريبية.

في حديث لوكالة الأنباء الجزائرية، قال مراد سنوسي، مدير "مسرح وهران"، إنّ الدورة الجديدة تعتمد، بشكل أساسي، على التمويل الذاتي، من خلال عائدات بيع تذاكر المسرح منذ بداية العام الجاري، داعياً وزارة الثقافة إلى تحويل التظاهرة إلى مهرجان ابتداءً من العام المُقبل.

المساهمون