"أسبوع الرواية": نسخةٌ ثانية في "كتارا"

01 أكتوبر 2023
من الحي الثقافي/ كتارا (Getty)
+ الخط -

في النسخة الثانية من "أسبوع الرواية" الذي تنظّمه "المؤسّسة العامة للحي الثقافي- كتارا"، الجمعة، الثالث عشر من الشهر الجاري ويتواصل حتى العشرين منه، في الدوحة، تفتتح أول معارضها للكتاب بمشاركة دور نشر قطرية، وتوزّع أيضاً "جائزة كتارا للرواية العربية" في دورتها التاسعة على ثلاثة عشر فائزاً في فئاتها الخمس، كما يقام حفل توقيع الكتب الفائزة في الدورة الماضية في الجائزة، ومن بينها روايات ترجمت للإنكليزية والفرنسية.

وكانت "كتارا" قد تقدّمت بمبادرتها لتخصيص أيام عالمية للرواية العربية في حفل توزيع جوائز دورتها الثانية، عام 2016، الأمر الذي تكلّل باعتماد أسبوع الرواية العالمي من قبل "يونسكو" في 2021، وتأخّر الاحتفال الرسمي بهذه المناسبة فور الإعلان عنها بسبب جائحة كورونا، حتى أقيمت النسخة الأولى من الأسبوع في باريس العام الماضي.

اختير الروائي المصري الراحل إحسان عبد القدوس شخصية هذا العام

وعلى هامش أسبوع الرواية، يفتتح "معرض كتارا الأول للكتاب" بالقاعة 12 في "الحيّ الثقافية"، بمشاركة دور نشر قطرية، ومن المقرر تنظيم المعرض سنوياً، بالتزامن مع أسبوع الرواية، مع إمكانية إشراك دور نشر عربية في معارض الدورات القادمة، كما أوضح بيان كتارا.

واختير الروائي المصري إحسان عبد القدّوس (1919 - 1990) شخصية هذا العام، وضمن أنشطة الأسبوع معرض يروي سيرة عبد القدّوس، وعرض رواياته التي حولت إلى أفلام سينمائية، وكذلك معرض بعنوان "نساء في روايات إحسان عبد القدّوس" يشمل الأزياء والحلي الخاصة ببطلات أفلام رواياته.

وفي اليوم الثاني لأسبوع الرواية، يُنظَّم مؤتمر صحافي للفائزين بـ"جائزة كتارا للرواية العربية" في دورتها التاسعة وندوتان، الأُولى بعنوان "الرواية العربية الرومانسية بين الواقع والمأمول"، والثانية "دور إحسان عبد القدّوس في إثراء الرواية العربية".

يُذكر أن الجائزة تشمل خمس فئات، هي: الروايات المنشورة (ويُشترط أن تكون قد نُشرت خلال العام الحالي)، والروايات غير المنشورة، والدراسات والبحث والنقد الروائي، وكذلك روايات الفتيان غير المنشورة، بالإضافة إلى الرواية القطرية، وأعلن عن فتح باب الترشّح لدورتها الأخيرة في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، واستمر تلقّي الأعمال المرشّحة حتى 31  يناير/ كانون الثاني 2023، عبر الموقع الإلكتروني للجائزة.

المساهمون