"جائزة جوان مارغريت العالمية للشعر".. إلى أدونيس

26 يونيو 2024
أدونيس في "معرض غوادلاخارا للكتاب" في المكسيك، 2022، (Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- الشاعر السوري أدونيس يفوز بـ"جائزة جوان مارغريت العالمية للشعر" لعام 2024، تقديرًا لتجديده الشعر العربي ومساهمته في الحوار الثقافي بين الشرق والغرب.
- لجنة الجائزة، المكونة من خبراء وأدباء بارزين، اختارت أدونيس بالإجماع من بين ثلاثين مرشحًا عالميًا لجودة عمله الشعري ودوره في تعزيز الحوار الثقافي.
- ملك إسبانيا، فيليبي السادس، من المقرر أن يسلم الجائزة لأدونيس في مدريد خلال الخريف المقبل، مع نشر أنطولوجية شعرية بالإسبانية تضم مختارات من قصائده.

حاز الشاعر السوري أدونيس "جائزة جوان مارغريت العالمية للشعر" في دورتها الثانية "بسبب التجديد الذي أحدثه في الشعر العربي"، وفقاً للبيان الذي صدر عن لجنة الجائزة اليوم الأربعاء.

وجاء في البيان أنَّ "لجنة جائزة جوان مارغريت العالمية للشعر يسعدها أن تعلن أنّ الشاعر العربي أدونيس، أحد أبرز ممثّلي الشعر العربي، هو الفائز بالجائزة لدورتها الثانية لعام 2024".

وتابع البيان أنّ اللجنة المؤلّفة من خافيير سانتيسو، مؤسِّس الجائزة ومدير دار نشر "La Cama Sol"، والشاعر الإسباني لويس غارسيا مونتيرو، مدير "معهد ثربانتس"، والكاتب والشاعر الكولومبي هيكتور آباد، وآنا سانتوس، مديرة المكتبة الوطنية الإسبانية سابقاً، ومونيكا مارغريت، ابنة الشاعر الإسباني جوان مارغريت "اجتمعت مساء أمس الثلاثاء واختارت من بين ثلاثين مرشّحاً من كافّة أنحاء العالم الشاعر أدونيس بالإجماع لعمله الشعري ذي الجودة العالية التي لا نقاش حولها، ولدوره في مدِّ جسور الحوار الثقافي بين الحضارات، لا سيّما بين الشرق والغرب، تماماً كما كان أسهم الشاعر الإسباني".

وذكر البيان الصحافي، الذي نشره "معهد ثربانتس" و"مؤسّسة La Cama Sol"، أنّ مدير الجائرة تواصل مع الشاعر أدونيس ليخبره بفوزه، فرحّب وقال "إنَّ هذه الجائزة تُمنح باسم شاعر أسباني كبير، وباسم إسبانيا البلاد الخلّاقة، المشعّة، إنسانياً وإبداعياً وحضارياً. وهي إذاً تسعدني برمزيّتها المزدوجة العالية- الخاصّة والعامّة".

ومن المفترض أن يُسلِّم ملك إسبانيا، فيليبي السادس، الجائزة للشاعر السوري في الخريف المقبل بالعاصمة الإسبانية مدريد، كما سيتم إعداد أنطولوجية شعريّة تُنشر باللغة الإسبانية تتضمّن مختارات من قصائد الشاعر، إضافة إلى كلمة التكريم التي سيُلقيها أثناء حفل الاستلام.

يُذكر أنَّ "جائزة جوان مارغريت العالمية للشعر" هي جائزة إسبانية سنوية تحمل اسم الشاعر الإسباني  (1938 - 2021)، وتُمنح إلى الشعراء الذي أسهموا عبر منجزهم الشعري والفكري والإبداعي في ترسيخ الحوار الثقافي بين الحضارات، إضافة إلى إحداث تجديدات داخل اللغة الشعرية بشكل أساسي. وقد مُنحت الجائزة في دورتها الأُولى للشاعرة والكاتبة الأميركية شارون أولدز (1942).

كتب
التحديثات الحية
المساهمون