"مهرجان مقامات": في فضاءات سلا القديمة

04 أكتوبر 2021
(من مدينة سلا )
+ الخط -

تحت شعار "في رحاب التراث المادي لسلا العتيقة"، تُقام فعاليات الدورة الحادية عشرة من "مهرجان مقامات" بين الحادي عشر والسابع عشر من تشرين الأوّل/ أكتوبر الجاري في المدينة المغربية التي تأسّست مطلعَ القرن الحادي عشر الميلاد.

يتضمّن برنامج الدورة عروضاً فنّية، ومعارض، وندوات فكرية، وأمسيات أدبية، وجلسات توقيع كتب؛ حيث تتوزّع الفعاليات على أربعة محاور رئيسية؛ هي: "المسرح وعلاقته بالموسيقى"، و"خصوصيات الفنون الصوفية السلاوية"، و"الفكر والأدب والنقد"، و"الأذكار والأوراد النسائية بلمسة سلاوية".

وتُقام الفعاليات في مواقع تاريخية مختلفةٍ من المدينة القديمة؛ مثل: رواق باب فاس، والخزانة العلمية الصبيحية، ودار الحاج علي عواد.

تُفتَتح التظاهرة، التي تُنظّمها "جمعية أبي رقراق" بالشراكة مع وزارة الثقافة، بعمل تركيبيّ يجمع بين الشعر الملحون والفصيح والموسيقى الأندلسية، وتؤدّيه مجموعة الفنّان طارق الحسّوني ومنشد الملحون بشير الخضّار، بينما تُختَتم بعمل استعراض بعنوان "سرّ سلا المكنون"، وهو مِن إخراج عبد المجيد فنيش ومحمد أبو سيف، ويُشارك فيه ثلاثون ممثّلاً ومنشداً وعازفاً.

يُشارك في الدورة كتّاب وباحثون وأكاديميّون من المغرب؛ من بينهم: خالد حمص، وثريا الأحرش، وعصام اليوسفي، ومحمد الملكيف، ومراد القادري، وأحمد زنيبر، ومحمد المعتصم، ومحمد الشيكر، ومليكة المعطاوي، وشمس الضحى العلوي الإسماعيلي، ومحمد فؤاد قنديل، وفؤاد جسوس، وعبد الله الطني، ونور الدين شماس، وحاتم الوكيلي، ومحمد الملوكي، ومحمد الناجح.

المساهمون