"مجمع العربية الأردني": لغة الضاد في الحياة العامة

07 ديسمبر 2021
مصطفى أمين/ المغرب
+ الخط -

طوال مواسمه الثقافية السابقة، لم يتمكّن "مجمع اللغة العربية الأردني" في عمّان من التفاعل والتأثير في محيطه وظلّ أعضاؤه من الأكاديميين والباحثين يعيشون شبه عزلة عن واقعهم، وقدرتهم على الاشتباك مع معارف أخرى، إلى جانب غياب الدعم الكافي الذي يمنحهم إمكانية تعزيز مكانة اللغة في عملية التحديث والتنمية وإنتاج العلوم.

في الموسم الثقافي التاسع والثلاثين، الذي انطلقت فعاليّاته صباح أمس الإثنين في قاعة عبد الكريم خليفة بالمجمع، وتتواصل حتى التاسع عشر من الشهر الجاري، ينفتح المنظّمون على تخصّصات علمية أخرى في عدد من المحاضرات التي تستضيف باحثين في النقوش والأنثروبولوجيا والترجمة، إلى جانب بثّها على منصّات إلكترونية تتيح مجالاً أوسع لمتابعتها من قبل الجمهور.

يتضمّن البرنامج أربع عشرة ورقة تتناول أربعة محاور أساسية، هي: معجم ألفاظ الحياة العامة، ومعجم لسان العرب الاقتصادي، وتعريب المصطلحات العلمية، والترجمة والمعاجم، فيما سيُخَصّص المحور الخامس للاحتفال باليوم العالمي للغةِ الضاد.

ينفتح المنظّمون على تخصّصات علمية أخرى مثل الاقتصاد والأنثروبولوجيا والترجمة

في الجلسة الافتتاحية التي ترأسها أستاذ التاريخ محمد عدنان البخيت، قدّم أستاذ لغات الشرق القديم عمر الغول ورقة بعنوان "معجم ألفاظ الحياة العامّة في الأدن، نظرة مراجعة واستشراق"، وأستاذ النحو والصرف عبد الفتاح الحموز ورقة "نظرة تأمّلية في معجم ألفاظ الحياة العامّة في الأردن: الأطعمة والأشربة"، وأستاذ اللسانيات التطبيقية وليد العناتي ورقة "ألفاظ الحياة العامة من الفوائت إلى الفوائد".

أمّا الجلسة الثانية التي تقام صباح غدٍ الخميس، فيترأّسها أستاذ الهندسة الكهربائية إبراهيم بدران، ويحاضر فيها كلّ من أستاذ الاقتصاد جواد العناني حول "فائدة الموسوعة الاقتصادية في عصر الرقمنة"، وأستاذ الاقتصاد قاسم الحموري حول معجم "لسان العرب الاقتصادي"، وعبد الباسط عثامنة حول الواقع والتحديثات في تعريب تدريس العلوم الاقتصادية، وأستاذ الاقتصاد القياسي عبد الرزاق بني هاني حول محاولات توحيد المصطلح في معجم "لسان العرب الاقتصادي".

ويترأّس أستاذ الأدب الحديث إبراهيم السعافين الجلسة الثالثة التي تضمّ ورقة بعنوان "المجمع والمصطلحات: تاريخ وإنجاز" لأستاذ الرياضيات عبد المجيد نصير، و"جهود المجمع في تعريب المصطلحات" لأستاذ الفيزياء همام غصيب، و"تعريب العلوم الطبيعية والتطبيقية: إشكاليات تتطلّب المواجهة" لأستاذ الهندسة الكهربائية إبراهيم بدران.

ويُختتم الموسم بجلسة يرأسها أستاذ اللغة الإنكليزية عيد الدحيات، وتشتمل على ورقة بعنوان "الترجمة الآلية والمعجم الجديد" لأستاذ اللغة العربية جعفر عبابنة، و"الترجمة من اللغة العربية إلى اللغات الأخرى" لأستاذ الأدب الإنكليزي محمد عصفور، وورقة "مشكلات الترجمة الآلية" لأستاذ علوم الحاسب محمد زكي خضر، و"من مشكلات الترجمة العلمية والحضارية" لأستاذ الترجمة وجيه عبد الرحمن.

المساهمون