"المهرجان المحلّي للمسرح المحترف": تذكُّر أحسن عسوس

21 أكتوبر 2022
"المسرح الجهوي" في مدينة سيدي بلعبّاس
+ الخط -

انطلقت، مساء أمس الخميس، في مدينة سيدي بلعبّاس، غرب الجزائر، فعاليات الدورة الثانية عشرة مِن "المهرجان المحلّي للمسرح المحترف"، وتتواصل حتى السابع والعشرين من تشرين الأوّل/ أكتوبر الجاري.

تحمل الدورة الجديدة شعار "المسرح نسقٌ متجدِّد"، وتشهد مشاركة ثماني فرق مسرحية تتنافس على جائزة أحسن عرضٍ متكامل، والتي تُؤهّلها للمشاركة في "المهرجان الوطني للمسرح المحترف" الذي يُنتظَر تنظيم دورته الخامسة عشرة في كانون الأوّل/ ديسمبر المقبل بـ"المسرح الوطني محيي الدين بشطارزي" في الجزائر العاصمة.

المسرحيات المشاركة هي: "متحف المجانين" لـ "حركة مسرح القليعة"، و"وين رانا؟" لـ "جمعية شقراني" و"فرقة لقوال" من وهران، و"ميكانيزما" لـ "جمعية نشاطات شباب المستقبل" من معسكر، و"ليزيميغري" لـ "جمعية الرهان" و"المسرح الجهوي سيراط بومدين" في سعيدة، و"العلبة" لـ"جمعية أهل الفنّ" من عين الدفلى، و"هنا ولهيه" لـ"جمعية محفوظ طواهري للفنون الدرامية" من مليانة بولاية عين الدفلى.

وتحضر سيدي بلعبّاس في المنافسة الرسمية بثلاثة عروض؛ هي "تجاعيد البحر" لـ"التعاونية الثقافية موزاييك"، و"ضمير يحاكي ضمير" لـ"جمعية مسرح الشباب والطفل"، إلى جانب العرض الختامي الذي يقدّمه فنّانون من المدينة بعنوان "شموع الركح".

وتُقام، على هامش التظاهرة، ندوتان بمشاركة مسرحيّين وأكاديميّين؛ تتناول الأُولى موضوع "الترجمة والمسرح في الجزائر: بين إجرائية اللغة والتكييف الثقافي"، والثانية موضوع "التراث الشعبي في المسرح بين التوظيف الآلي والاستلهام الإبداعي"، كما تُقام ورشتا عمل في تركيز الصوت وإعداد الممثّل، وتقنيات الإضاءة.

وتحتفي الدورة بالمسرحي الجزائري أحسن عسوس الذي رحل في تمّوز/ يوليو من العام الماضي، متأثّراً بإصابته بفيروس كوفيد 19. بدأ عسوس تجربته المسرحية من سيدي بلعبّاس خلال السبعينيات؛ حيث عمل ممثّلاً ومساعداً للمخرج كاتب مالك الدين، قبل أن ينضمّ عام 1978 إلى "فرقة النشاط المسرحي" التي أسّسها كاتب ياسين، ويشارك في عددٍ من عروضها المسرحية. كما أسّس، رفقة زوجته الممثّلة فضيلة عسوس، "مسرح لاماليف"، وتولّى إدارة "المسرح الجهوي" في سيدي بلعبّاس.

وفي هذا السياق، قدّم الممثّل والمخرج المسرحي عبد القادر جريو، خلال حفل الافتتاح، عرضاً مسرحياً تكريمياً لعسوس، استند فيه إلى نصوص مسرحية لكلّ من كاتب ياسين وعبد القادر علّولة.

المساهمون