"القلعة للموسيقى والغناء": 42 حفلاً

05 اغسطس 2022
(المنشد ياسين التهامي في حفل سابق)
+ الخط -

انطلق "مهرجان القلعة الدولي للموسيقى والغناء" عام 1990، كتظاهُرة تجمع بين الجانبَين الفنّي والسياحي؛ حيثُ تُقام فعالياته في "قلعة صلاح الدين الأيّوبي" الأثرية في القاهرة، وسْط إقبال شعبي يُحقّقه تنوُّع ما يقترحه، في دوراته المختلفة، من عروض غنائية وموسيقية.

يصل المهرجان هذا العام إلى دورته الثلاثين، والتي يُنتظَر ان تنطلق في الرابع عشر من آب/ أغسطس الجاري وتتواصل حتى الواحد والثلاثين منه، بمشاركة فنّانين من مصر وخارجها، يقدّمون 42 حفلاً على مدار أربعة عشر يوماً، وهي المرّة الأُولى التي يجرى فيها تمديد عُمر التظاهرة لتستمرّ أكثرَ مِن أسبوعَين.

من بين الفنّانين المشاركين في الدورة الجديدة: علي الحجّار وهاني شاكر ونوران أبو طالب ونسمة محجوب من مصر، ولينا شاماميان من سورية، وتانيا صالح وتانيا قسيس من لبنان، إضافةً إلى الموسيقار عمر خيرت، والمنشد ياسين التهامي.

ومن الفرق المشاركة: "مسار إجباري" و"بلاك تيما" و"وسط البلد" و"كايرو ستيبس" و"ستايت أوف هارموني" و"مجموعة الحضرة للإنشاد الصوفي"، إلى جانب "كاتاك" من الهند، و"فرقة قلعة عمّان" من الأردن.

وتكرّم الدورة تسع شخصيات "أسهمت في إثراء الساحة الفنية في مصر والوطن العربي"، بحسب المنظّمين؛ وهي: المايسترو الراحل كمال هلال، والعازف محمود عثمان، ومغنّي الأوبرا مصطفى محمد، والشاعر الغنائي إبراهيم عبد الفتاح، والمايسترو محمد عبد الستّار، والمخرجة كريمة بدير، إضافةً إلى كلّ من هويدة عيد، ورجب عبد الوهاب، وممدوح مختار.

آداب وفنون
التحديثات الحية
المساهمون