يوم الحداد على القنوات المصرية من دون خسائر

01 يوليو 2015
إعلان الحداد على القنوات المصرية (تويتر)
+ الخط -
أعلنت غرفة صناعة الإعلام، الحداد على النائب العام المصري هشام بركات بعد اغتياله. والتزمت بالقرار قنوات عدّة، مثل "النهار"، و"صدى البلد"، و"المحور"، و"سي بي سي"، و"الحياة" وTEN وغيرها.. لكنّ قنوات "بانوراما دراما"، و"تايم" ظلّت تعرض المسلسلات بشكل طبيعي.

وكانت المفارقة الأكبر اكتفاء هذه القنوات بوضع صورة بركات على جانب من شاشاتها، في الوقت الذي تعرض فيه أعمالها الدرامية.

وثارت المخاوف من أن إيقاف عرض المسلسلات سيتسبب في خسارة القنوات ملايين الجنيهات، نظراً لتعاقدها على عدد كبير من الإعلانات لتعرض أثناء المسلسلات والبرامج،
خاصةً للبرامج غير الحصرية، في ظلّ وجود قنوات كـ"إم بي سي"، وart لا تتوقف عن عرض المسلسلات والبرامج.

وعلى الرغم من أن بعض المسلسلات كان من الممكن أن تسلك طريقا آخر لعرض أعمالها، كأن يعرض على قنوات "يوتيوب"، خاصة أن لكل مسلسل قناة على "يوتيوب"، إلا أن العديد من المسلسلات مثل "العهد"، "الكلام المباح"، "لعبة إبليس" و"ظرف أسود" أصدرت بيانات إعلامية تؤكد فيها تأجيل عرض الحلقة الثانية عشرة من الأعمال، تضامنًا مع قرار إعلان الحداد.

إلا أنه في تصريحات لـ"العربي الجديد" قال مصدر يعمل لدى شركة إنتاج مسلسل "حق ميت" إنه لا يوجد أي خسارة من أي نوع نتيجة الحداد. وأوضح المصدر أن هذا اليوم تم تأجيل إعلاناته بالاتفاق مع الشركات الإعلانية نفسها، أي لم يتكبد أي من الطرفين خسائر مادية على الإطلاق، بالإضافة إلى أن هناك عددًا كبيرًا من المسلسلات كان عرض أولى حلقاته في ليلة شهر رمضان، وبالتالي فالحلقات بعد ذلك ستعرض تزامنًا مع أيام الشهر، ولا مشكلة على الإطلاق في ذلك.

إقرأ أيضاً: مانشيت موحد للصحف المصرية: "الإرهاب يغتال محامي الشعب"

من ناحيته، قال منتج مسلسلي "مريم" و"أرض النعام"، عاطف كامل، في تصريحاته لـ"العربي الجديد" إنه لم يفكر على الإطلاق في مكاسب أو خسائر جراء وقف المسلسلات ليوم واحد، حتى لو كانت غرفة صناعة الإعلام قررت الحداد ثلاثة أيام، كانوا سيصدقون على القرار بكل رضا، وكان لا يجدي أبدًا عرض أي عمل درامي أو برامج ترفيهية، فلم يكن هناك
بديل عن تسويد الشاشات والاكتفاء بتغطية الحدث ببرامج التوك شو وبث القرآن الكريم، فهذا شيء بسيط يوضح مدى التضامن مع المصيبة التي حدثت.

من ناحيته، قال مصدر في إنتاج مسلسل "لعبة إبليس" إن العمل سوف يتم عرض حلقتين منه على "يوتيوب" اليوم. وأوضح المصدر أنه لا توجد أي خسائر نهائيًا؛ فما حدث أن المسؤول في الإنتاج أخبر الشركات الإعلانية بحالة الحداد، وهو قرار من غرفة صناعة الإعلام، أي بدون دخل من أحد في المسلسل، فتفهمت الشركات المعلنة الأمر.

من ناحيته، قال دكتور صفوت العالم، أستاذ الدعاية والإعلان في كلية الإعلام جامعة القاهرة، لـ"العربي الجديد" إنه لا يرى أن هناك أي خسائر مادية تكبدتها الفضائيات جراء عدم عرض أعمالها ليوم واحد، خاصة أن الحلقة التي لم تعرض، سواء من أي برنامج أو مسلسل، سيتم عرضها في اليوم التالي بشكل عادي وبنفس حجم إعلاناتها. وأضاف العالم أن الخسائر بالفعل كانت ستكون فادحة في حال تم إصدار قرار بإعلان الحداد ثلاثة أيام.


إقرأ أيضاً: اغتيال هشام بركات: بثّ مشترك للإعلام.. وفقرة الساحر
المساهمون