يورو بالعربي..."فرنسا" تتسلح بالجمهور ومجموعة من النجوم

FA75911F-93E5-4D86-8C62-4BD8C2710E59
رياض الترك
صحافي لبناني وكاتب رياضي في موقع وصحيفة العربي الجديد منذ عام 2014. مولع بالرياضة ومختص في شؤون إدارتها أيضاً.
09 يونيو 2016
45E977D4-4419-4808-A829-5C6E7DC364C5
+ الخط -
في اليوم الأخير من تحضيرات يورو 2016، نقدم فرنسا صاحبة الأرض والجمهور، التي تملك عناصر مُميزة تريد صناعة التاريخ، والمنتخب الثاني هو رومانيا الذي يواجه "الديوك" في الافتتاح.
يعتبر المنتخب الفرنسي من المنتخبات المرشحة للتتويج بلقب يورو 2016، نظراً لما يملكه من نجوم يلعبون في أبرز البطولات الأوروبية، بالإضافة إلى تسلحه بالجمهور الفرنسي الذي سيحتشد في المدرجات من أجل مساندته في رحلة البحث عن لقب أوروبي مهم، يعيد فرنسا إلى الواجهة الكروية العالمية من جديد.

لمحة تاريخية
شاركت فرنسا في بطولة كأس العالم في 14 مرة من أصل 20 نسخة، كانت أول الحاضرين في مونديال 1930 و1934، ثم وصلت إلى الدور ربع النهائي في عام 1938، لم تتأهل إلى كأس العالم 1950، وعادت للمشاركة في مونديال سويسرا 1954 وخرجت من دور المجموعات.

في مونديال 1958 حققت أول انجاز تاريخي لها من خلال حصد المركز الثالث في البطولة، بعد ذلك خرجت من الدور الأول في مونديال 1966 الإنجليزي، لكنها غابت عن نسختي 1970 و1974، وعادت للمشاركة في مونديال 1978، قبل أن تُحقق المركز الرابع في مونديال إسبانيا 1982، والمركز الثالث في المكسيك 1986.

غابت عن نسختي 1990 و1994، لتفاجئ العالم بتتويج بلقب المونديال على أرضها وبين جماهيرها في عام 1998، وتعود وتخرج من دور المجموعات في عام 2002، لكنها تصل إلى نهائي 2006 وتخسر من إيطاليا بركلات الترجيح، ثم تخرج في 2010 من دور المجموعات، وتصل إلى الدور ربع النهائي في مونديال 2014.

وعلى صعيد مشاركة فرنسا في اليورو، فهي تملك لقبين تُوجت بهما في عام 1984 على أرضها، وعام 2000 بعد أن فازت على إيطاليا في النهائي (2 – 1)، يُذكر أن فرنسا حلت رابعة في يورو 1960، ووصلت إلى الدور نصف النهائي في عام 1996، والدور ربع النهائي أعوام 2004 و2012، وتشارك للمرة التاسعة في البطولة الأوروبية.

الطريق إلى اليورو
لم تخض فرنسا التصفيات الأوروبية لأنها صاحبة الأرض والمستضيفة للحدث الكروي الكبير، لكنها خاضت عددا كبيرا من المباريات الودية، فخسرت من البرازيل (3 – 1)، ثم فازت على الدنمارك بهدفين نظيفين، لكنها عادت وخسرت من بلجيكا (4 – 3)، ثم خسرت من ألبانيا بهدف نظيف لتظهر بمستوى متذبذب قبل نهاية عام 2015.

ولكن منذ أيلول 2015 أظهر المنتخب الفرنسي أنه قوة ضاربة في كرة القدم، وسيكون له شأن كبير في البطولة الأوروبية، لأنه حقق ستة انتصارات متتالية، من بينها فوزان على ألمانيا وإنجلترا، وفي عام 2016، حقق أربعة انتصارات متتالية في أربع مباريات ودية، وآخرها الفوز على اسكتلندا بثلاثة أهداف نظيفة.

تكتيك المنتخب الفرنسي
ربما لن يؤثر غياب كريم بنزيما كثيراً على المنتخب الفرنسي، نظراً لما تملكه فرنسا من نجوم واعدة قادرة على تحقيق حلم اليورو، أمثال غريزمان وبوغبا وغيرهم، وفرنسا مرشحة فوق العادة للمنافسة بشراسة على لقب البطولة الأوروبية.

وتعتمد فرنسا على الأسلوب الهجومي مع التركيز على الهجمات المرتدة في خطة (4-3-3)، وحتى يقوم المدرب ديديه ديشامب أحياناً في خوض المباريات بخطة (4-2-3-1) أو (4-4-2) حسب طبيعة المباراة وقوة المنافس.

وربما خطة (4-3-3) هي الطريقة الأمثل في يورو 2016 بالنسبة لفرنسا، وذلك بسبب العناصر المُميزة التي يمتلكها في خط الوسط (بوغبا، كانتي، لاسانا ديارا، بليز ماتويدي)، كل هذه العناصر تملك موهبة كروية في نقل الهجمات من الدفاع إلى الهجوم بشكل رائع، بالإضافة إلى تسليم الكرات إلى المهاجمين بأفضل الطرق الممكنة.

ومن المتوقع أن يكون نحم ليستر سيتي الصاعد نغولو كانتي أحد نجوم يورو 2016، نظراً لما قدمه مع النادي الإنجليزي في الموسم الماضي، والذي أثبت من خلاله أنه واحد من بين أفضل لاعبي خط الوسط في العالم.

ستهاجم فرنسا في يورو 2016 من دون خوف ولن ترحم أي خصم تواجهه، لأنها ستلعب على أرضها وبين جماهيرها، بالإضافة إلى امتلاكها لاعبين مميزين سيصنعون الفارق على أرض الملعب، وكل شيء سيبدأ في العاشر من شهر حزيران/يونيو 2016.

حظوظ فرنسا في المجموعة
تلعب فرنسا في المجموعة الأولى التي تضمُ إلى جانبها رومانيا، ألبانيا، سويسرا، مجموعة تبدو في متناول أصحاب الأرض، نظراً للفوارق الفنية الكبيرة بينها وبين جميع المنتخبات في المجموعة، ومن المتوقع أن يخرج المنتخب الفرنسي من هذه المجموعة بدون مشاكل كبيرة.

تبدأ فرنسا مشوار اليورو ضد رومانيا، المنتخب الذي لم يخسر في التصفيات الأوروبية وهذا إنجاز يُحسب له، فهو لعب عشر مباريات، فاز في خمس وتعادل في خمس، الأمر الذي يُبشر بأن رومانيا لم تصل إلى البطولة الأوروبية بالصدفة، بل كافحت وتعبت من أجل تحقيق الحلم، ولن تتنازل عن حقها المشروع في تخطي هذه المجموعة، وحتى لو كان أبرز المنافسين هما فرنسا وسويسرا.

في المباراة الثانية تلعب فرنسا في مواجهة ألبانيا، التي سبق أن هزمتها في عام 2015 بهدف نظيف، ألبانيا تأهلت إلى اليورو لأول مرة في تاريخها، وتأمل بما تملكه أن تخرج بأفضل النتائج من الأراضي الفرنسية، وستحاول الخروج بالتعادل مع فرنسا كأفضل سيناريو لها.

أما في المباراة الأخيرة فيواجه المنتخب الفرنسي ثاني أقوى منتخبات هذه المجموعة، سويسرا، التي تأهلت كوصيفة خلف إنجلترا، وتملك نجوما قادرين على مقارعة الكبار، وقد شاهدنا ذلك أمام الأرجنتين في الدور الـ 16 من كأس العالم 2014، لذلك من المتوقع أن تشكل خطراً على فرنسا.

تشكيلة فرنسا الرسمية
حراسة المرمى: هيوغو لوريس، بينوا كوستيل، ستيف مانداندا.
خط الدفاع: لوكاس دينيي، باتريس إيفرا، كريستوف جاليه، لوران كوشيلني، إيلاكيوم مانغالا، عادل رامي، باكاري سانيا، سامويل أومتيتي.
خط الوسط: يوهان كاباي، مورغان شنياديرلين، نغولو كانتي، بليز ماتويدي، بول بوغبا، موسى سيسوكو.
خط الهجوم: كينغزلي كومان، أندري بيار جينياك، أوليفييه جيرو، أنطوان غريزمان، أنطوني مارسيال، ديميتري باييه.

دلالات

ذات صلة

الصورة
تنظيم داعش/فرنسا

سياسة

رفعت فرنسا، أول من أمس الأحد، مستوى التأهب الأمني إلى الدرجة القصوى، وذلك في أعقاب هجوم موسكو الدموي الذي تبناه تنظيم "داعش"، مستعيدة تهديدات عدة للتنظيم.
الصورة

منوعات

تراجعت مجلة فوربس عن حفل تكريم أكثر 40 امرأة تأثيراً في فرنسا، وذلك بعد حملة تحريض في باريس، على المحامية من أصول فرنسية ريما حسن
الصورة
وردة إنور (إكس)

منوعات

اعتقلت الشرطة الفرنسية، الخميس، مؤثرة على وسائل التواصل الاجتماعي بتهمة "تمجيد الإرهاب"، بعد سخريتها من التقارير الإسرائيلية المزعومة حول إقدام مقاومي كتائب القسّام، الجناح العسكري لحركة حماس، على حرق طفل إسرائيلي.
الصورة

سياسة

طرح أعضاء في مجلس الشيوخ الفرنسي مشروع قانون لتجريم إهانة إسرائيل، في استكمال لقوانين "محاربة الصهيونية"، ما يؤسس لمزيد من قمع الحريات خدمة للاحتلال.
المساهمون