ياسمين جيلاني: سأستثمر في التجارة

25 أكتوبر 2014
جيلاني: إنتعاش المجال الفني ينعكس على الاقتصاد( العربي الجديد/خاص)
+ الخط -
قالت الفنانة المصرية، ياسمين جيلاني، في حوار مع " العربي الجديد" إن الأزمات الاقتصادية التي تعاني منها مصر، أثرت على المجال الفني وركوده خلال الفترة الماضية، مشيرة إلى أنها قد تدخل في مشاريع استثمار ولكن كمشاركة برأس المال فقط.

*هل تفكرين في دخول عالم المشاريع التجارية؟

من الصعب أن أدخل هذا المجال لأن دراستي بعيدة عنه تماماً فضلاً عن أن هواياتي وميولي ليس لهما أي علاقة بالتجارة، ومن ثم فإن فكرة اقامة مشروع تجاري، لم تكن في حساباتي من قبل.

*لكن معظم الفنانين لجأوا إلى هذا المجال من باب تأمين مستقبل أسرهم وخوفاً من غدر المجال الفني؟

بالتأكيد معهم حق، ولكني لا أفهم في مجال التجارة، ولو فكرت في يوم من الأيام أن أدخل هذا المجال، أكيد لن يكون بمفردي، أقصد قد أدخل في مشروع بالشراكة مع أحد المختصين والخبراء في التجارة، لكي يقوم هو بالإدارة والأمور الخاصة بالمشروع، وأنا من الممكن أن أشارك فقط برأس المال، لعد درايتي بإدارة مثل هذه المشاريع، المشاركة في المشاريع بالنسبة لي قد يكون مجدياً وقد أفكر فيه.

*وهل لك أصدقاء فنانون دخلوا مجال الاستثمار؟

بالطبع هناك أكثر من صديق داخل الوسط الفني قاموا بدخول هذا المجال والحمد لله معظمهم نجحوا في التجارة ونماذجهم مشرفة، وأتمنى لهم التوفيق في مجالاتهم المختلفة، سواء في الفن أو التجارة، هي بالأخير حظوظ وقدرة على إدارة هذه المشاريع.

*وهل شجعك نجاحهم على خوض تلك التجربة؟

منذ فترة وأنا أتابع بشكل مباشر هذه المشروعات من خلال علاقتي بهم وقربي منهم، ووجدت نجاحات ملحوظة وتميزاً أيضاً في هذا المجال، مما أعطاني الثقة في دخول هذا المجال خوفاً من غدر الحياة، ولكن كما أكدتُ، إذا دخلت هذه التجربة فلن أدخلها بشكل مباشر ولكني سأكون شريكة برأس المال.

*وما هي الأمور التي من الممكن أن تتخذيها احتياطياً لتجنب الفشل؟

كل ما أعرفه عن هذه الأمور أن هناك دراسة جدوى لابد من أن تدرس وتوضع بشكل محكم لأن هذه هي أولى خطوات أي مشروع تجاري، وهو الذي من الممكن أن يؤدي للفشل أو النجاح، ولذلك سأشرف بنفسي على دراسة الجدوى لكي لا أقع في مشكلة تاخذني إلى الفشل، وسيكون ذلك بمعاونة المهتمين والمتابعين لهذا المجال وللأمور الخاصة بدراسة الجدوى، لكن التنفيذ سيكون من خلال الشركاء بالتأكيد.

*ولماذا لا تفكرين في دخول مجال الاستثمار عن طريق الإنتاج الفني أو الاستثمار في الفن والغناء؟

بالطبع فكرت في التجربة وسعيت فيها، ولكن المجال الفني متشعب ومن الصعب أن أقوم بالإنتاج أو بالاستثمار في الغناء، وكل ما يمكنني أن أقوم به هو أن أنتج لنفسي بعض الأغنيات، لكن من الصعب أن أتحمل إنتاج ألبومات كاملة، لأنني لست شركة إنتاج، غير أن هناك بعض الزملاء يقومون بالإنتاج لأنفسهم، ولكن يتركون عملية التسويق لشركة توزيع، وأنا من الممكن أن أنتج لنفسي فقط أغنيات منفردة، لأنها لا تتكلف كثيراً وخسائرها لن تكون كبيرة في أي حال من الأحوال، بعكس ما يمكن أن أتكبده من خسائر جراء إنتاج ألبوم كامل في حالة الخسارة لا قدر الله، إجمالاً دخول هذا المجال من عدمه سيكون القرار فيه لاحقاً.

*وهل تأثر المجال الغنائي والحفلات الغنائية بما تمر به بعض الدول العربية من أزمات اقتصادية؟

بالتأكيد هناك أزمة في الغناء والمجال الغنائي كله جراء الأزمات الاقتصادية، التي تعاني منها مصر وأثرت في كل المجالات، لكن بدأت الأمور تسير في الطريق الصحيح، وأتمنى أن تستقر الأوضاع وتعود الحياة لطبيعتها ويعود الفن كما كان والغناء والحفلات الغنائية للحياة بالشكل الذي كانت عليه قبل عدة أعوام، وتعود الشركات التي أعلنت انسحابها من هذا المجال مرة أخرى، لأن تواجد مثل هذه الشركات أمر اقتصادي مهم وإفلاسها أو اغلاقها يعود بالطبع على المجال الاقتصادي لأي دولة، وعلى العكس فإن انتعاش أي مجال مثل الغناء بما يحتويه ويشمله من حفلات وإعلانات وأمور كثيرة ينعكس على اقتصاد أي دولة.
دلالات
المساهمون