ولاية أنقرة تمنع التجمعات لقطع الطريق أمام تظاهرة للمحامين

02 يوليو 2020
منع كافة أشكال التجمعات (Getty)
+ الخط -

 

أعلنت ولاية أنقرة، اليوم الخميس، منع التجمعات والتظاهرات لمدة 15 يوما بسبب الإجراءات الوقائية لمنع انتشار فيروس كورونا، ولكن أوساط المعارضة التركية، عزت سبب ذلك لقطع الطريق أمام تظاهرة من المقرر تنظيمها غدا الجمعة، من قبل المحامين الغاضبين على تعديلات قانونية.


وقالت الولاية في بيان اليوم، شمل أيضا الحديث عن بدء التحضيرات لتعليمات ذبح الأضاحي في فترة عيد الأضحى في ظل كورونا، إنه "وفقا للقانون 2911، فإن الولاية تمنع تجمع الناس لمدة 15 يوما ضمن ولاية أنقرة، وعليه يمنع تنظيم أي تجمع أو مسيرة، أو اعتصام أو أي فعاليات مشابهة لها".


وكان من المقرر أن يجتمع المحامون غدا في العاصمة أنقرة، احتجاجا على مشروع قانون تقدم به حزب العدالة والتنمية للبرلمان بدعم من حليفه حزب الحركة القومية، ينص على إجراء تعديلات تتضمن تنظيم انتخابات نقابة المحامين في عموم تركيا.


وتنص التعديلات القانونية الجديدة بحسب ما هو مسرب للإعلام، على تشكيل تعددية نقابية للمحامين، وبحسب أوساط متابعة، فإن الهدف من القانون الجديد، هو كسر احتكار سيطرة قوى اليسار والعلمانية على النقابات الحقوقية في عموم البلاد.


وتعارض أوساط المعارضة هذه التعديلات، معتبرة أنها مزيد من التدخل من قبل الحزب الحاكم بمؤسسات البلاد، من أجل إدخال الأطراف المؤيدة له للنقابات الحقوقية، وإدارتها بما يتوافق مع ميول العدالة والتنمية.

اقتصاد دولي
التحديثات الحية

وفي الأيام الماضية جرت عدة اعتصامات ومسيرات ووقفات في القصر العدلي بإسطنبول وأنقرة، وعانى المحامون من الحصول على ترخيصات لوقفاتهم هذه، فضلا عن زيارة عدد من المحامين لقبر مؤسس الجمهورية مصطفى كمال أتاتورك في أنقرة، لحشد المعارضة بشكل أكبر دعما لمواقفهم.