وكالة "فرانس برس" ستفتتح مكتبا في كوريا الشمالية

19 يناير 2016
ثاني وكالة أنباء عالمية في بيونغ يانغ (فرانس برس)
+ الخط -
تفتتح وكالة "فرانس برس" في النصف الأول من العام 2016 مكتبًا في بيونغ يانغ لتصبح ثاني وكالة أنباء عالمية لها فرع دائم في كوريا الشمالية المغلقة عموما أمام وسائل الإعلام الأجنبية.

واعلن المدير العام لـ"فرانس برس" إيمانويل هوغ أن الوكالة وقعت الثلاثاء اتفاقا في هذا الصدد مع وكالة الأنباء الكورية الشمالية الرسمية يتيح لها فتح مكتب في بيونغ يانغ يتولى الإنتاج بالنص والصور والفيديو. وقال "زبائننا يطلبون كثيرا صورا من هذا البلد".

وهذا المكتب الذي سيبدأ العمل في النصف الأول من العام الحالي سيوظف بشكل دائم مصورا ومصور فيديو كوريين شماليين يعملان تحت إشراف رئاسة التحرير الإقليمية لوكالة فرانس برس في آسيا.

وسيتيح هذا الاتفاق أيضا لصحافيين آخرين من وكالة فرانس برس الحصول على تسهيلات لدخول البلاد والحصول على تأشيرات.

ويضاف مكتب بيونغ يانغ إلى شبكة مكاتب وكالة فرانس برس التي تضم 200 مكتب في 150 دولة.

وستكون "فرانس برس" ثاني وكالة أنباء عالمية تفتتح مكتبًا في بيونغ يانغ بعد "أسوشييتد برس" الأميركية. وهناك مكتبان في كوريا الشمالية لوكالتي الأنباء اليابانية كيودو والصينية "الصين الجديدة" الحكومية.

وقال المدير العام لفرانس برس إن "فتح مكتب في بيونغ يانغ قريباً يساهم في تعزيز الشبكة العالمية للوكالة. وكالة فرانس برس يجب أن تكون موجودة في كل أنحاء العالم لأداء مهمتها الإعلامية على أكمل وجه ممكن لا سيما عبر الصور".


اقرأ أيضاً: صحافيو ليبيا: تعذيب وهجرة... واغتصاب