وكالة:المشتبه بقتله طيارا روسيا محتجز بتركيا بسبب تهمة أخرى

01 ابريل 2016
+ الخط -

ذكرت وكالة "دوغان" التركية للأنباء، اليوم الجمعة، أن رجلا يشتبه في أنه قتل طيارا روسيا، بعد أن أسقطت مقاتلة تركية طائرته بالقرب من الحدود السورية في نوفمبر/ تشرين الثاني، اعتقل بسبب حادث آخر.

واعتقلت السلطات التركية ألب ارسلان جيليك، وهو أحد المقاتلين التركمان المدعومين من تركيا، والمعارضين للقوات الحكومية في شمال سورية في مدينة إزمير الساحلية على بحر إيجة، أمس الخميس، مع 13 شخصاً آخرين.

وقد يكون اعتقاله خطوة نحو تهدئة العلاقات المتوترة مع روسيا، والتي طالبت باعتقال جيليك بعد أن اعترف علنا بأنه كان بين مجموعة من المقاتلين أطلقت الرصاص على الطيار الروسي لدى هبوطه بالمظلة من طائرته التي تم استهدافها.

ووصفت موسكو إسقاط الطائرة بأنه استفزاز مدبر سلفا، وردت بفرض عقوبات اقتصادية على تركيا، ودعت السلطات التركية لمحاكمة جيليك ومرافقيه وقت الحادث بتهمة القتل.

لكن الوكالة نقلت عن مصادر في الشرطة القول إنها ليست لديها معلومات عن مزاعم قتل جيليك للطيار الروسي، وأن اعتقاله مرتبط بإدانة سابقة لم تحدد الوكالة طبيعتها، والتي سيقضي وفقا لها عقوبة بالسجن لمدة 30 شهراً.

ولم يكن لدى شرطة إزمير المزيد من المعلومات حول اعتقال جيليك.

وأضافت الوكالة أن ممثلا للادعاء سأل جيليك عن دوره في قتل الطيار الروسي، لكن محاميه اعترض قائلا إن السؤال لا علاقة له بسبب اعتقاله. وقالت الوكالة إن جيليك ومن اعتقلوا معه احتجزوا بعد أن تم استدعاء الشرطة، لأنهم كانوا يحملون أسلحة.

ولم تنجح محاولات رويترز للوصول لمسؤولين من الحكومة للتعليق.

دلالات