وفد تركي إلى أميركا مساء اليوم لاحتواء الأزمة

07 اغسطس 2018
سادات أونال يرأس الوفد التركي (تويتر)
+ الخط -
يتجه إلى العاصمة الأميركية واشنطن، مساء اليوم الثلاثاء، وفد تركي رفيع، برئاسة نائب وزير الخارجية المعني بشؤون الشرق الأوسط، سادات أونال، على أن تبدأ اللقاءات غدًا مع المسؤولين الأميركيين صباحًا.

ويضم الوفد التركي 9 أعضاء سيبحثون مع نظرائهم الأميركيين موضوعات الأزمة العالقة بين الطرفين، وأهمها ملف القس المعتقل أندرو برانسون، والعقوبات المفروضة على الوزراء الأتراك، والرد التركي بالمعاملة بالمثل، وينتظر أن يتم التطرق إلى الملفات الأخرى التي تشكل عائقاً بين الطرفين، ومنها تطبيق خارطة الطريق حول منبج شمال سورية، وحظر بيع تركيا مقاتلات إف 35، وملف نائب مدير بنك خلق السابق، التركي المعتقل في أميركا هاكان أتيلا.

ويضم الوفد التركي خبراء في الشؤون العدلية والخارجية، والخزينة والمالية، بواقع 3 أسماء من كل اختصاص، ويرأس الوفد أونال الذي جرى تعيينه اليوم رسمياً نائباً لوزير الخارجية، وهو المسؤول الأول عن الملف السوري في وزارة الخارجية بعد الوزير.

وتسعى تركيا لاحتواء الموقف مع أميركا، إذ أسفرت العقوبات المفروضة على وزير الداخلية سليمان صويلو، ووزير العدل عبد الحميد غل، والرد التركي بفرض عقوبات مماثلة على وزيري العدل والداخلية الأميركيين، بهبوط حاد في سعر صرف الليرة التركية مقابل العملات الأجنبية، وانعكاس ذلك على الاقتصاد التركي.

وفي سياق آخر، أعلنت ألمانيا، اليوم، أن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، يعتزم القيام بزيارة رسمية إلى ألمانيا تستغرق يومين في 28-29 سبتمبر/ أيلول المقبل، بناء على دعوة الرئيس الألماني، فرانك ولتر شتاينماير، من دون صدور أي تعليق من مكتب المستشارة الألمانية، أنغيلا ميركل، على الزيارة.

وتشهد العلاقات التركية الألمانية توترًا أيضًا بعد اتهامات من أنقرة بإيواء حكومة برلين مطلوبين من جماعة الخدمة، فيما تتهم الأخيرة أنقرة بأنها تمارس القمع وكبت الحريات ضد الأتراك، في حين لم تسمح ألمانيا لحزب "العدالة والتنمية" بإجراء أي لقاءات انتخابية مع الجالية التركية المقدر عددها بنحو 3 ملايين تركي، في وقت سمحت فيه لـ"حزب الشعوب الديمقراطي" الكردي بإجراء لقاءات مماثلة.

دلالات