وفد الإخوان يلتقي لجنة العلاقات الخارجية في الكونغرس غداً

10 يونيو 2015
الزيارة ستشمل لقاءات مع نواب في الكونغرس (Getty)
+ الخط -

كشف رئيس لجنة العلاقات الخارجية في حزب "الحرية والعدالة" المصري، محمد سودان، أن وفد المجلس الثوري للمصريين في الخارج، الذي يضم القياديين الإخوانيين عمرو دراج، وزير التعاون الدولي الأسبق في حكومة هشام قنديل، ووائل هدارة مستشار الرئيس المعزول محمد مرسي، سيلتقي، غداً الخميس، بلجنة العلاقات الخارجية في الكونغرس الأميركي.

وحول ما أثير أخيراً داخل جماعة "الإخوان المسلمين" بشأن الحديث عن تغير في منهج الجماعة والصراع حول السلمية، أو تبني العنف، قال سودان "بالطبع النقاشات مع الخبراء والمسؤولين تطرقت إلى هذا الجانب، وموقف تحالف دعم الشرعية من تبني العنف من عدمه، وما إذا كان قد طرأ أي متغيرات على ما أعلن سابقاً من تبني منهج السلمية".

ولفت إلى أن الوفد أكد "أن تبني السلمية هو منهج واستراتيجية ثابتة لرافضي الانقلاب في مصر"، موضحاً أن "اللقاءات تطرقت إلى ما وصفه بالوضع المزري للأحكام القضائية المسيّسة، بحق معارضين سياسيين رافضين للانقلاب العسكري في مصر".

من جهتها، أكدت رئيسة المجلس الثوري، مها عزام، في تصريحات خاصة لـ"العربي الجديد"، من الولايات المتحدة، أنه "لم يكن مقرراً منذ البداية إجراء لقاءات مع مسؤولين في الخارجية الأميركية"، موضحة أنه "لم يكن هناك أي لقاءات تم إلغاؤها في اللحظات الأخيرة".

وأشارت إلى أن "الزيارة ستشمل لقاءات مع نواب في الكونغرس، وعدد من الخبراء والشخصيات النافذة في صناعة القرار الأميركي"، مؤكدة "تواصل اللقاءات وعقد أكثر من اجتماع في الكونغرس".

من جانبه، قال الدكتور عمرو دراج إن "سياسة الإخوان لم تتغير في مسألة اللقاء مع المسؤولين من مختلف البلدان، ونقل حقيقة ما يجري على الأرض في مصر لهم".

وتجدر الإشارة إلى أن المتحدث باسم الخارجية الأميركية، جيف راثكي، قال في مؤتمر صحافي، مساء الأربعاء، إن الوزارة لن تلتقي أعضاء من جماعة الإخوان المصرية الزائرين لواشنطن، مضيفاً "قررنا عدم عقد أي اجتماع، ونتعامل مع ممثلين من كل الأطياف السياسية، وليس لدي أي سبب آخر سوى أننا لن نلتقي معهم هذه المرة".

وتلقفت وسائل الإعلام المصرية المحسوبة على النظام المصري الحالي، تصريحات راثكي، ونشرت صحيفة "اليوم السابع"، الداعمة للانقلاب في تغطيتها لتصريحات راثكي تقريراً إخبارياً بعنوان "الخارجية الأميركية تطلق رصاصة الرحمة على الإخوان.. واشنطن ترفض لقاء وفد الإرهابية"، قبل أن تؤكد تصريحات عزام وسودان أنه لم يكن مقرراً سلفاً لقاء مسؤولين في الإدارة الأميركية.

اقرأ أيضاً مصر: روايات أمنية متضاربة تزيد الشكوك في تفجير الكرنك

دلالات