وفاة الفنان الأردني محمود طه

07 فبراير 2017
لقب الفنان بـ"ساحر الصلصال" (فيسبوك)
+ الخط -

 

 

توفي أمس الاثنين الفنان التشكيلي الأردني محمود طه في عمّان عن عمر ناهر 75 سنة. وذلك بعد مسيرة فنية حافلة في مجال الخط العربي والصلصال والفنون التشكيلية. وهو واحد من أبرز رواد الحركة التشكيلية العربية والذي عرف بـ"ساحر الصلصال".

 

وتنوعت اشتغالات الراحل بين لوحاته الخطيّة والحفرية ومنحوتاته الخزفية. بعد حصوله على شهادة الثانوية العامة، درس في كلية الفنون الجميلة بجامعة بغداد، وفيها تعرّف على الخطاط هاشم محمد البغدادي، وتعلم على يديه أصول الحرفة، متابعاً في ذات الوقت مجال تخصصه الأكاديمي في ميادين الخزف، ومنها استكمل دراساته العليا في كلية كاردف للفنون في مقاطعة ويلز البريطانية.

 

ومحمود طه حاصل على جائزة الدولة التقديرية عام 1990، وعلى ميدالية الحسين للتفوق عام 2002. وقد مكنته حرفة الخط العربي من العمل في مجالات البحث الفني وتدريس الخط العربي والتربية الفنية في كليات المجتمع بالعاصمة عمان، كما ساهم في تأسيس رابطة الفنانين التشكيليين الأردنيين. 

 

ونقلت "وكالة الأنباء الأردنية" عن الفنان التشكيلي محمد الجالوس قوله في الراحل "إنه فنان حملته الذاكرة، وكان وفياً لها على مدار العقود الأربعة الماضية، كان باحثاً ومجرباً من الطراز الأول، لم يركن إلى منجز بعينه أو تقنية بعينها".

 

وتابع "نقل هموم أمته وشعبه وظل مسكوناً بلغة الطين، تلك التي حوّل بها العادي والنفعي، وأقصد وظيفة الخزف الأولى، إلى لغة تشكيلية انتقلت بالأواني والصحون إلى عمل فني بامتياز، ووفق شروط اللوحة، كما هو الحال في أعماله الجدارية، أو أعمال النحت البارز".



(العربي الجديد) 


دلالات
المساهمون