وفاة "فايزة" أشهر كومبارس بلطجي في السينما المصرية

20 فبراير 2016
فايزة أشهر كومبارس (يوتيوب)
+ الخط -
 
توفيت صباح اليوم الفنانة المصرية، "فايزة عبد الجواد"، أشهر كومبارس بالسينما وتعد وجها معروفا لكل الجمهور المصري لقيامها بتمثيل أدوار البلطجة والاستعانة بها في المشاجرات النسائية، وتعد أشهر السيدات اللواتي يضربن "بالروسية" أي يستخدمن رؤوسهن في الضرب.
وأقيمت صلاة الجنازة عليها في مسجد الرحمن الرحيم بعد عصر اليوم فيما لم يتم الاستقرار بشكل نهائي على موعد تلقي العزاء في الفنانة الراحلة.

اكتشف الفنانة صاحبة الملامح الحادة، الفنان الراحل رشدي أباظة حيث قدمها أول مرة في فيلم "تمر حنة" الذي قامت ببطولته نعيمة عاكف وفايزة أحمد، بعد أن شاهدها أثناء تجمعها مع أهالي منطقة نزلة السمان لمشاهدة الفيلم، فطلب من المخرج أن تكون من ضمن جموع الفيلم ومنذ هذا الوقت أصبح فايزة واحدة من أشهر كومبارسات السينما المصرية واستغل المخرجون قوة ملامحها، في  أدوار البلطجة النسائية لتنطلق في السينما والتليفزيون.

من أشهر أعمالها "خلي بالك من جيرانك" مع شريهان وعادل إمام، كما قدمت دوراً هامًا مع محمد صبحي وسعاد نصر في فيلم "هنا القاهرة" ومسلسل "بكيزة وزغلول" مع سهير البابلي وإسعاد يونس.
وعلى الرغم من أن فايزة لم تظهر أبداً في أي من أدوار الطيبة إلا إنها على النطاق الشخصي كانت إنسانة طيبة ومحبوبة جدا في الوسط الفني وعُرفت بالـ"ست جدعة".
وفي السنوات الأخيرة شنت فايزة هجومًا كبيراً على نقابة الممثلين التي أهملتها كما قالت، وطالبت بوجود راتب لها يساعدها بعد مرورها بأزمة صحية أثناء تولي الفنان أشرف عبد الغفور لنقابة المهن التمثيلية، وصرحت خلالها إن لا أحد يسأل عنها أبدا في الوسط الفني سوى الفنانتين فيفي عبده، وليلى علوي.

وكانت آخر أعمال الفنانة مشاركتها في مسلسل "كيد النسا"مع سُمية خشاب وفيفي عبده، وسينمائيًا قدمت فيلمها الأخير "بوبوس" مع عادل إمام ويسرا، أما لقاؤها الإعلامي الأخير فكان من خلال برنامج "صاحبة السعادة" في حلقة "نجوم مجهولون" لإسعاد يونس.

اقرأ أيضاً: الممثلة رغد سلامة بين التحول الجنسي وحملات التشويه
دلالات
المساهمون