وزير خارجية هولندا يزور السعودية لتجنب عقوبات تجارية

27 مايو 2014
ملك السعودية عبد الله بن عبد العزيز (أرشيف/Getty)
+ الخط -

قال مسؤول هولندي، اليوم الثلاثاء، إن وزير الخارجية فرانس تيمرمانز سيزور السعودية في الفترة المقبلة في محاولة لمنع توقيع عقوبات تجارية ضد هولندا، ردّاً على ملصقات معادية للإسلام يطبعها السياسي اليميني خيرت فيلدرز الذي يتزعم حزباً معارضاً.

وأعلنت السعودية، الأسبوع الماضي، فرض عقوبات تجارية على شركات هولندية، وتنوي خفض عدد تأشيرات الدخول المعطاة لرجال أعمال هولنديين، ردّاً على تصرفات لـ"فيلدرز"، اعتبرتها المملكة مهينة للإسلام.

وصدر أمرٌ ملكيّ سعوديّ يدعو الشركات السعودية إلى "عدم تمكين الشركات الهولندية من المشاركة في المشاريع المستقبلية بالمملكة، سواء بشكل مباشر أو من الباطن".

وقال المسؤول الهولندي في تصريحات نقلتها رويترز، إن تيمرمانز سيسافر إلى الرياض ليوضح أن آراء فيلدرز تخصه هو، ولا تمثل موقف الحكومة الهولندية. لكنه لم يحدد موعداً للزيارة.

وقام فيلدرز، المعروف بمواقفه المناهضة للإسلام، بطبع ملصقات تشبه العلم السعودي، وبدلاً من الشهادة المكتوبة على العلم "لا إله إلا الله محمد رسول الله" استبدلها بعبارة بالعربية مسيئة للإسلام وللنبى محمد.

وجاء فيلدرز، زعيم حزب الحرية الهولندي المعادي للهجرة من الدول الإسلامية لهولندا والانسحاب من الاتحاد الأوروبي، في المرتبة الثانية في انتخابات هولندا الخاصة بالبرلمان الأوروبي التي جرت الأسبوع الماضي.

وقالت الحكومة الهولندية إن قيمة التجارة الثنائية بين البلدين اقتربت من نحو 5 مليارات دولار في عام 2010 وتمثل هولندا نحو 4% من الاستثمارات الأجنبية المباشرة في السعودية في ذلك العام.

المساهمون