وزير التكنولوجيا التونسي: قادرون على منافسة "فيسبوك" و"سكايب"... وتجارب عربية تحاول ذلك

04 ابريل 2018
أنتج العرب تطبيقات لمنافسة المنصات العالمية (أود أندرسون/فرانس برس/Getty)
+ الخط -
قال وزير تكنولوجيات الاتصال والاقتصاد الرقمي، أنور معروف، إن التونسيين قادرون على إطلاق منصات بحجم "فيسبوك" و"سكايب"، وجاء ذلك في سياق المصادقة على مشروع الشركات الناشئة الجديد، وتجارب سابقة في المنطقة لمشاريع تهدف لمنافسة المنصات الشهيرة.

وقال معروف في تصريحات للصحافة المحلية: "أدعو التونسيين المبدعين في الخارج إلى العودة إلى تونس لأن بلادكم أصبحت أرضاً قابلة للإبداع ورعاية الإبداع، نحن قادرون على إنشاء وبعث مؤسسات كبرى على غرار فيسبوك وسكايب، والدول التي أنشأت مثل هذه المؤسسات ليست أفضل منا، نحن نطمح للرفع من مشاركة الاقتصاد الرقمي في الاقتصاد الوطني".

ويأتي هذا التصريح عقب مصادقة البرلمان الإثنين، بأغلبية 110 أصوات، على مشروع قانون المؤسسات الناشئة، والذي يهدف إلى الحد من هجرة الأدمغة وبعث أمل في الشباب التونسي المحبط بسبب البطالة.



ونجح فعلاً مغاربيون وعرب في إطلاق منصات رقمية طموحة، بينها التطبيق الجزائري "فازي"، الذي يمنح المستخدم الجزائري بديلاً محلياً عن تطبيقات الاتصال عبر الإنترنت المعروفة مثل "فايبر" و"واتساب" و"سكايب".

وأطلق المغرب تطبيق Fiddek (فيديك) بالتعاون مع النقابة الوطنية لسيارات الأجرة، وتتلخص مهمته في تأمين التواصل بين الراكب والسائق، بنفس مبدأ عمل "أوبر" و"كريم".

وتحوّل موقع "صراحة" إلى ظاهرة في مواقع التواصل، بعدما قدّم بديلاً عن خدمة "آسك" العالمية ومبدئها في الحديث إلى شخص بصفة مجهولة، وحقق نجاحاً كبيراً.  


دلالات