وزير إيراني: سوق النفط متخمة بالمعروض ونتوقع استعادة توازنها

01 اغسطس 2016
زنغنه توقع استعادة التوازن بين العرض والطلب(Getty)
+ الخط -

نقل التلفزيون الرسمي في إيران عن وزير النفط الإيراني بيجن زنغنه قوله إن سوق الخام متخمة بالمعروض لكنه يتوقع استعادة التوازن بين العرض والطلب.

وأضاف زنغنه اليوم الإثنين أن "سوق النفط متخمة بالمعروض حاليا لكن هناك توقعات بأن يتحقق التوازن بين العرض والطلب في السوق".

ويوم الجمعة أظهر مسح أجرته رويترز أن إنتاج منظمة أوبك من النفط سيصل على الأرجح في يوليو/ تموز إلى أعلى مستوى في التاريخ الحديث مع ضخ العراق كميات أكبر في حين استطاعت نيجيريا زيادة صادراتها رغم هجمات المتشددين.

وارتفعت الإمدادات من أوبك إلى 33.41 مليار برميل يوميا في يوليو/ تموز مقابل 33.31 مليون برميل في يونيو/ حزيران بحسب البيانات المعدلة.
واستند المسح إلى بيانات الشحن البحري ومعلومات من مصادر في القطاع. 

من جهتها، أعلنت وزارة النفط الإيرانية أن حجم صادرات النفط الإيراني إلى اليابان خلال شهر يونيو (2016) ازداد بنسبة 200 %، قیاسا إلی حجم الصادرات في الشهر نفسه من العام الماضي.

كانت إيران قد صدرت خلال مايو/أيار الماضي 308 آلاف برميل من النفط الخام إلى اليابان ، لتحتل بذلك المرتبة الرابعة بين الدول المصدرة للنفط لليابان.

من جهته، أعلن المدیر التنفيذي للشركة الوطنیة لصادرات الغاز علي رضا كاملي أن إيران وقعت علی اتفاقیة لتصدیر ٤٠ ملیون متر مكعب من الغاز لجورجيا.

وأضاف كاملي أن توقيع العقد كان مع شركة ”جي آي إي سي" الجورجیة لمدة 4 أشهر وبصورة اختبارية.

وسبق أن صرح زنغنه عقب اجتماعه مع وزیر الطاقة والموارد الطبيعية الأرميني يون يوليان بأن إيران قد أبرمت اتفاقية صغيرة بصورة اختبارية مع شركة جورجية لتصدير الغاز، مؤملا أن يتم تفعيل الاتفاقية مع نقل الغاز الإيراني عبر أرمينيا.



المساهمون