وزارة العدل الأميركية تحقق بتلوث بكتيري لمرطبات

04 يناير 2016
بكتيريا ليستيريا التي تسبب مخاطر تصل إلى الوفاة (GETTY)
+ الخط -


ذكرت صحيفة (وول ستريت جورنال) أن وزارة العدل الأميركية تجري تحقيقات مع شركة (بلو بل كريمريز) الأميركية للمرطبات، بسبب تلوث منتجاتها ببكتيريا ليستيريا، ما أدى إلى وفاة ثلاثة أشخاص.

ونقلت الصحيفة عن مصدر، أن هيئة محامين حكومية تحاول الوقوف على مدى معرفة مسؤولي الشركة بالتلوث في مصانعها وفي منتجاتها، وما قاموا به في هذا الصدد.

وكانت الشركة قد قامت طواعية بسحب جميع منتجاتها من جميع المنافذ في إبريل/ نيسان الماضي، بعد الإعلان عن عشر إصابات بالبكتيريا التي ارتبطت بالمثلجات، وتوفي ثلاثة من المصابين فيما بعد.

اقرأ أيضاً: 5 آلاف أوروبي يموتون سنوياً بسبب الأطعمة الملوّثة

وأوقفت شركة (بلو بل كريمريز) للمرطبات التي تأسست منذ 108 أعوام عملياتها، في نفس الوقت تقريبا في أكبر مصانعها في برينهام في تكساس، بعد أن بدأت إدارة الأغذية والأدوية (أف دي إيه) تحقيقاتها في تلوث منتجات الشركة ببكتيريا ليستيريا، عقب وفاة الأشخاص الثلاثة في مستشفى بكنساس.

وأعلنت (أف دي إيه) وجود مشاكل صحية وأخرى تتعلق بالنظافة، في جميع مصانع الشركة كان أسوأها في برينهام أقدم مصانع الشركة، لكن الشركة استأنفت نشاطها بمصنعها بتكساس في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي.

كما ذكرت الصحيفة أنها لم تقف بعد على تفاصيل التحقيقات التي تجريها وزارة العدل.

وكانت أنباء هذه التحقيقات قد أوردتها شبكة (سي بي أس) الإخبارية لأول مرة، إذ نقلت عن مصادر أن الوزارة تبحث إن كان مسؤولو الشركة على علم باحتمالات وجود إصابات خطيرة بالمصانع. ولم يتسن الاتصال بالوزارة والشركة على الفور للتعليق.

وتقول المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، إن التسمم بالليستيريا عدوى خطيرة تنتج من تناول أطعمة ملوثة بهذه البكتيريا، التي تؤثر أساسا على الشريحة الأكبر سنا من البالغين والنساء الحوامل وحديثي الولادة، ومن يعانون من مشاكل في جهاز المناعة، وقد تؤدي الإصابة إلى الوفاة.

اقرأ أيضاً: "التسمم الغذائي".. حصن نفسك من أمراض الصيف
المساهمون