وحده المهم

02 يوليو 2017
+ الخط -

"اكتشفت" اليوم أنني أحبّ الغناء الفرنسي، أقصد أتأثر به بعمق. هذا غريب. و"اكتشفت" أيضاً أن السبب قد يعود إلى غناء فيروز وألحان الرحابنة، وبعضها مفرنس أو مقتبس عن ألحان وأغانٍ فرنسية.

أسمع في هذه اللحظة على "يوتيوب" غناء Yves Montand لـ Les Feuilles Mortes - التي اقتبسها زياد في ألبومه "وَلَا كِيف" لفيروز: "بتذكّرك كل ما تيجي لتغيّم".

بمجرد انتهاء "مونتان" من الأغنية يُتبِعها "يوتيوب" بغناء نفس الأغنية بصوت إديث بياف، تبدأها بالإنكليزية ثم بالفرنسية ثم تختم بالإنكليزية من جديد.

الملاحظة الأهم (لا شيء مهم في الحقيقة) أو "الاكتشاف" (اكتشاف شخصي لا يهم سوى صاحبه) أن فيروز تغنّي بلغة جسد قريبة من إيف مونتان، باستثناء أنها لا تتباسط مثله مع الجمهور قبل الأغنية. إنها تشبهه كثيراً في طريقة الغناء.

كثيراً ما فكّرت أن فيروز بجانب كونها مغنية شعبية من بلاد الشام هي أيضاً في جزء من إنتاجها وفي طبقة من طبقات شخصيتها أقرب إلى مغنية فرنسية تغني بالعربية؛ أن جزءاً أساسياً من إرثها يتكئ على تقاليد غناء غير عربية، فرنسية أكثر من غيرها.

طبعاً هذا لا يزعجني وهو أيضاً أمر لا أمتدحه، أنا فقط أحاول أن أفهم، وهو فهم لا قيمة كبيرة له. استمتعت دائماً بغنائها وأحببته دائماً وأظن أن هذا هو وحده المهم.

المساهمون