وثائقي ..سوريا وطن القاعدة الجديد

25 يناير 2014
+ الخط -

عرضت شبكة "فايس" الدولية فيلماً بعنوان "سوريا وطن القاعدة الجديد" يتناول قصة تنظيم القاعدة والحركات الجهادية في سوريا.
وقالت شبكة فايس ومقرها الرئيسي نيويورك، إن الفيلم الوثائقي ومدتة 22 دقيقة، من تصوير واخراج المخرج الفلسطيني مدين ديرية، متاح للجمهور عبر جميع مواقعها، وموقع يوتيوب الشهير، في حين اعلنت قناة الحوار الفضائية وعدد من المحطات والمواقع العالمية بث الفيلم الوثائقي.


ونفى مخرج الفيلم ان يكون العمل الوثائقي من وجهة نظر القاعدة، مؤكداً في نفس الوقت انه على الرغم من كل الضغوطات تم الحفاظ على المشاهد لتجسد الواقع الحالي في سوريا كما هو، دون محاباة احد او تنظيم او جماعة.
وأوضح أن “جبهة النصرة والدولة الاسلامية في العراق والشام من التنظيمات الفاعلة واللاعبة بقوة على الساحة السورية واكثرها شهرة وبأساً، لذلك كان من الواجب المهني والأخلاقي نقل نظرتهم بأمانة وصدق واكتشاف من أين أتى هؤلاء؟ وما رؤيتهم لبعض قضايا الساعة؟ وكيف يتعامل مقاتلو جبهة النصرة لأهل الشام مع نظرائهم في 'الدولة الإسلامية في العراق والشام'؟ ومع الجماهير ومدى الدعم الشعبي للتنظيمات الجهادية”.
ويلقي الوثائقي الضوء على مجريات الأحداث على مدى سنتين و نصف، إذ تظاهر المحتجون العزل في شوارع سوريا يطالبون بسقوط نظام الأسد، حيث كانوا يأملون كمثل الثورات في تونس ومصر وليبيا بسقوط نظام الأسد في غضون أسابيع أو أشهر. غير ان الجماهير تحولت إلى العسكرة وحمل السلاح بعد أشهر من التعرض للقتل بالرصاص في الشوارع، ودفعت اعمال القمع والقتل، المتظاهرين السلميين على حمل السلاح و انضم الجنود المنشقين اليهم لتشكيل الجيش السوري الحر.
ويكشف الفيلم أيضاً عن مقاتلين دوليين من بريطانيا وفرنسا ومن بلدان أخرى، ويعرض اللغة الأساسية وصعوبات التواصل بين المجموعة على خط الجبهة، ولا سيما أن الكاميرا دخلت الكاميرا إلى مواقع التنظيمات الجهادية.
وأتيح لمخرج الوثائقي الوصول إلى مواقع تنظيم القاعدة في سوريا، ما وفر له نقل لمحة نادرة في أحدث معقل لتنظيم القاعدة، إذ يبين الفيلم استعداد الرجال والنساء والأطفال للقتال والموت من أجل الجهاد وسوريا.
كذلك يعرض الفيلم لاول مرة قائد "جبهة بن لادن لتحرير الشام" محمد حسين، الذي يطلع الرجال قبل المعركة ويحثهم على التضحية، قبل ان تزور الكاميرا مواقع الجبهة السرية.
ويبيّن الفيلم كيف حصل تنظيم القاعدة على دعم من العديد من المدنيين في حلب، اذا يظهر الوثائقي رجل دين يقود مظاهرة مؤيدة لجبهة النصرة، في حين يظهر المدنيون علاقتهم القوية مع تنظيم القاعدة والتأييد الجماهيري الكبير وتنقل الكاميرا تظاهرات مؤيدية لتنظيم الدولة الاسلامية في العراق والشام.
يذكر أن مدين ديرية فلسطيني الأصل مقيم في بريطانيا، وهو صحافي ومصور ومخرج افلام وثائقية. عمل مراسلا حربيا ومصورا في مناطق شهدت حروبا ونزاعات، وغطى الحرب في العراق وأفغانستان وسيريلانكا والحرب بين الجيش التركي وحزب العمال الكردستاني وحروبا في عدة دول أفريقية، وأحداث سوريا وليبيا، وفلسطين.
وقد حصل على عدة جوائز في مختلف أنحاء العالم على أفلامه والصور .