واشنطن: سنسلّم العراق 4 طائرات "F 16" الشهر المقبل

06 يونيو 2016
الجيش العراقي يتسلم طائرات حربية (العربي الجديد)
+ الخط -
أعلنت سفارة الولايات المتحدة الأميركيّة في بغداد، اليوم الاثنين، عن تسليمها العراق لأربع طائرات "F16" خلال الشهر المقبل، مؤكّدة أنّها تعمل مع العراق على إنشاء صندوق لإعادة إعمار المناطق المحررة من سيطرة "داعش".

وقال السفير الأميركي ستيوارت جونز، في مؤتمر صحافي عقده بمبنى السفارة في بغداد، إنّ "العراق تسلّم حتى الآن ست طائرات "F16"، من مجموع الطائرات المتفق عليها مع واشنطن، وسيتم تسليمه أربع طائرات أخرى خلال تموز/ يونيو المقبل".


وأضاف أنّ "المتبقي من مجموع طائرات الصفقة يتجري التدريب عليها في الولايات المتحدة، وخسر العراق طائرة واحدة أثناء التدريب"، مبينا أنّ "العقد سيكتمل خلال عام 2018 بمجموع 36 طائرة".


وأشار إلى أنّ بلاده "أدركت حجم التحديات الاقتصاديّة التي يواجهها العراق وعرضت عليه قرضا بقيمة 2.7 مليار دولار لشراء معدّات عسكريّة"، مبيّنا أنّنا "ننتظر موافقة الحكومة العراقيّة على القرض لتسليمه، لكي يتم دعم مؤسسته العسكريّة".


ولفت إلى أنّ "الفائدة المترتبة على القرض ستكون قليلة جدّا ولا تتجاوز 6.5 بالمائة من قيمته"، وتابع، أنّ بلاده "تعمل مع العراق على إنشاء صندوق ثان لإعادة إعمار المناطق المحررة من سيطرة "داعش"، مؤكدا "تقديم 850 مليون دولار للحالات الإنسانيّة في العراق منذ بداية الأزمة الماليّة في العام الماضي".


يشار إلى أنّ العراق وقّع في نهاية 2011 صفقة مع الولايات المتحدة الأميركيّة لشراء 36 طائرة نوع "F16".