واشنطن تتبادل معلومات استخباراتية مع السعوديين في اليمن

11 ابريل 2015
التعاون يتضمن "تدقيقاً" أكثر تفصيلاً للمعلومات (فرانس برس)
+ الخط -


كشف مسؤولون أميركيون لوكالة "رويترز"، أنّ الولايات المتحدة تقوم بتعزيز تبادل معلومات استخباراتية مع السعودية، لتزويدها بقدر أكبر من المعلومات، بشأن الأهداف المحتملة في حملة "عاصفة الحزم" التي تشنها السعودية ضد المقاتلين "الحوثيين" في اليمن.

وذكر المسؤولون أنّ المساعدة الموسعة، تتضمن بيانات مخابرات حساسة ستسمح للسعودية بتحسين مراجعتها لأهدافها في القتال، الذي أسفر عن سقوط مئات القتلى.

مسؤول أميركي قال: "لقد وسّعنا قليلاً المجال، فيما نتبادله مع شركائنا السعوديين، إننا نساعدهم في تعزيز فهم ساحة القتال، والموقف مع قوات الحوثيين، ونساعدهم أيضاً في تحديد مناطق يتعيّن عليهم تفاديها".

اقرأ أيضاً: "عاصفة الحزم": اليمن والخيار الصعب

وكان دبلوماسي أميركي كبير، قد أشار في وقتٍ سابق من هذا الأسبوع، إلى أنّ واشنطن تعجل بإمدادات السلاح، وتعزز تبادل معلومات المخابرات مع التحالف الذي تقوده السعودية.

بدورها أعلنت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاجون)، أنّها بدأت إعادة تزويد طائرات التحالف العربي بالوقود في الجو، على الرغم من أنها خارج المجال الجوي اليمني.

وفي هذا السياق، رأى مسؤولون أميركيون وسعوديون أنّ الدعم الأميركي في مجال المخابرات، كان مقتصراً حتى الأيام الأخيرة على مراجعة معلومات المواقع التي تستهدفها السعودية في محاولة لتأكيد دقتها.

وبحسب هؤلاء فإن الدور الأميركي زاد الآن في حجمه ومجاله، بحيث تضمن "تدقيقاً" أكثر تفصيلاً للمعلومات التي يعدها السعوديون للمواقع المستهدفة، مع توجيه اهتمام خاص لمساعدة السعوديين، على تفادي سقوط ضحايا من المدنيين.

اقرأ أيضاً: مسؤول أميركي: سنمد تحالف "عاصفة الحزم" بالأسلحة والمعلومات الاستخباراتية

دلالات
المساهمون