هولاند وأوباما يؤكدان على محاربة "داعش"

باريس

منى السّعيد

avata
منى السّعيد
14 أكتوبر 2014
398B5591-5336-4171-B790-E3695989ACBC
+ الخط -
 أكد الرئيسان، الفرنسي، فرنسوا هولاند، والأميركي، باراك أوباما، في اتصال هاتفي أمس الاثنين، تصميم بلديهما على محاربة تنظيم "الدولة الإسلامية"، في إطار التحالف الدولي، وفق بيان الرئاسة الفرنسية.

وعبرا عن إرادة فرنسا والولايات المتحدة المشتركة في تعزيز الدعم الدولي للمعارضة السورية المعتدلة.

كما تعهد الرئيسان بالوقوف الى جانب السلطات العراقية والقوى التي تقف في الصف الأول، لمحاربة "داعش" في العراق.

وتزامن الاتصال الهاتفي بين الرئيسين مع اجتماع وزير خارجيتهما، لوران فابيوس، وجون كيري في باريس، وسط تكتم الأوساط الرسمية الفرنسية والأميركية على حصيلة اللقاء الذي جرى في مقر وزارة الخارجية الفرنسية.

ورغم السماح للمصورين بالتقاط الصور التذكارية، فإن تعتيماً إعلامياً أحاط اللقاء، ولم يدل أي من الوزيرين بأي تصريح. كما أن وزارة الخارجية لم تصدر بياناً حول نتيجة المحادثات، خلافاً للعادة المتّبعة.  

ويأتي هذا اللقاء عشية وصول وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف الى باريس، حيث سيلتقي فابيوس وكيري، في لقاءين منفصلين.

وبحسب المعلومات فإن هذه اللقاءات، تتناول سبل مواجهة تنظيم "الدولة الإسلامية" في العراق وسورية في ضوء الدعم الجوي الذي تقدمه قوات التحالف للجيش العراقي وقوات البشمركة في كردستان العراق والقوات الكردية في "عين العرب" السورية.

وكان كيري استبق وصوله الى فرنسا، بدعوة العراقيين إلى "استعادة اراضي العراق والمحاربة من اجلها"، في حين تركز فرنسا على ضرورة دعم حكومة بغداد ومساعدتها في دحر تنظيم "الدولة الإسلامية" وفي إطلاق عملية سياسية بمشاركة ممثلي كل شرائح وفئات المجتمع العراقي، بما يحفظ وحدة البلاد وسيادتها.

كما التقى وزير خارجية فرنسا بنظيره الاماراتي الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان. ولم يصدر أي تصريح أو بيان رسمي عن هذا اللقاء، علماً أن الطائرات الحربية الفرنسية تنطلق من قاعدة عسكرية في الإمارات لقصف أهداف في العراق.

ومن المقرر، أن تستأنف اللقاءات، اليوم الثلاثاء، إذ سيلتقي فابيوس، برئيس الحكومة الليبية صباحاً ثم بوزير خارجية روسيا مساء، ليجتمع بعد ذلك بجون كيري الذي سيغادر باريس الى فيينا، لمتابعة المفاوضات مع إيران بشأن ملفها النووي.

ذات صلة

الصورة
تواصل الاحتجاجات ضد "هيئة تحرير الشام"، 31/5/2024 (العربي الجديد)

سياسة

شهدت مدن وبلدات في أرياف محافظتي إدلب وحلب الواقعة ضمن مناطق سيطرة هيئة تحرير الشام احتجاجات ضد زعيمها أبو محمد الجولاني وجهازها الأمني
الصورة

مجتمع

اتسعت حركة الاحتجاج بين طلاب جامعات أميركية ضد سياسة دعم الاحتلال الإسرائيلي في حربه على قطاع غزة التي تنتهجها إدارة جو بايدن
الصورة
تنظيم داعش/فرنسا

سياسة

رفعت فرنسا، أول من أمس الأحد، مستوى التأهب الأمني إلى الدرجة القصوى، وذلك في أعقاب هجوم موسكو الدموي الذي تبناه تنظيم "داعش"، مستعيدة تهديدات عدة للتنظيم.
الصورة

منوعات

تراجعت مجلة فوربس عن حفل تكريم أكثر 40 امرأة تأثيراً في فرنسا، وذلك بعد حملة تحريض في باريس، على المحامية من أصول فرنسية ريما حسن
المساهمون