هل هؤلاء الأوائل موسيقيا في 2015؟

17 ديسمبر 2015
إليسا تتسلّم شهادتها من "أنغامي" (تويتر)
+ الخط -
من الواضح أن واقع المعركة الفنية على منصّات التحميل الإلكترونية العربية أصبح يُشكل مفاجآت إن بالنسبة للفنانين أنفسهم أو بحسب الأرقام التي لم تعد تخفيها شركات "التحميل" وأولها بالطبّع شركة "أنغامي" التي احتفلت قبل يومين بالإعلان عن أن إليسا هي من أكثر الفنانات استماعاً على موقعها المتخصص بالأغنيات الجديدة. وللمناسبة احتفلت الشركة بإليسا في سهرة خاصة وقدمت لها لوحة تذكارية تؤرخ فوزها بتخطي أغنياتها المئة مليون مستمع. ولم توضح ما إذا كان هذا الرقم هو عن العام الحالي 2015 أو عن مجمل أغنيات إليسا المنتشرة على موقعها وحصاد نتائج ألبومها الأخير "حالة حب" إصدار العام 2014

إقرأ أيضاً:أصالة في "عايشة عللي فات" بدون تعقيدات

لكن الشركة نفسها لم تهمل النتائج الأخرى المتعلقة بعدد متابعيها على الموقع نفسه، فقبل أسبوع أعلنت من خلال صفحتها الخاصة على "تويتر" فوز الفنانة نانسي عجرم بتخطي عدد متابعيها على الموقع نفسه الأربع ملايين متابع. وتفوقت أغنيتها الأخيرة "معقول الغرام"، ألحان جوزف جحا، للأسبوع الثالث في التسابق الإلكتروني للأغنيات الأكثر استماعاً، على التطبيق نفسه وتخطت 3 ملايين مستمع في أقل من أربعة أسابيع على صدورها. هذا التباين في النتائج ربما أبعد كثيرين عن النتائج المتعلقة بمغنين آخرين في العالم العربي، لم يفصحوا عن عدد المشاهدات أو الاستماع لأعمالهم الغنائية، بل أهملوا ذلك ومنحوا شركة أنغامي وغيرها الحق في التصرف بالأرقام التي انتشرت عبر حسابات إليسا ونانسي عجرم.


أصالة مثلاً تخطت في أغنيتها "خانات الذكريات" ستة عشر مليون مستمع بدون الإعلان عن ذلك، الرقم واضح على محرك "يوتيوب" للأغنيات، وكذلك غيّبت الشركة سعد لمجرد في أغنية "المعلم" التي تخطت المئتين و19 مليونا على تطبيق "يوتيوب"، وبذلك يكون لمجرد تفوّق على إليسا بأغنية واحدة، وكذلك غاب الجسمي عن إحصاءات هذا العام بينما تقدم عدد مشاهديه عن مجمل أعماله التي حصلت هذا العام على 51 مليون مشاهد وفق الإحصاءات.

إقرأ أيضاً: 5 مرات اتّهم حسين الجسمي بجلب الحظّ السيئ
المساهمون