هل مات "الشرّير الكوميدي"، المصري الفلسطيني غسّان مطر؟

16 فبراير 2015
جعل الشرّ مضحكاً (العربي الجديد)
+ الخط -
بعد صراع استمرّ سنوات مع مرض سرطان المعدة، دخل الفنان الفلسطيني الأصل غسّان مطر إلى غرفة العناية المركّزة في أحد مستشفيات القاهرة. وبعدها بساعات قليلة قيل إنّه فارق الحياة.

"العربي الجديد" اتّصل بسما مطر زوجة غسّان مطر إلا أنّها نفت الخبر، فيما قال سكرتير نقابة الممثّلين المصريين محمد أبو داود إنّه توفى لكن وفاة إكلينيكية فقط، وهو الآن يعيش سريرياً على أجهزة التنفّس الاصطناعي.

وانتشرت في الوقت نفسه تصريحات على لسان وكيل أوّل نقابة الممثلين سامح الصريطي تؤكّد وفاته، ما يعدّ تضارباً كبيراً في التصريحات حول حقيقة وفاته.

غسّان مطر يبلغ من العمر 76 عاماً، واشتهر في السينما المصرية بأدوار الشرّ، التي كانت تحتوي أيضاً على خفّة ظلّ كبيرة، مثل التي جسّدها في أفلام "كلّم ماما"مع عبلة كامل وحسن حسني وفيلم "الآنسة ماما" مع ياسمين عبد العزيز وحسن الرداد. وقدّم غيرها العديد من الأفلام حتّى وصل رصيده السينمائي إلى 50 فيلماً.

لكن لم يتقلّد غسّان، رغم موهبته التمثيلية، أيّ بطولة مطلقة منذ بداية عمله في العام 1969، من خلال فيلم"كلنا فدائيون"، حتّى آخر فيلم له وهو "عشّ البلبل" مع سعد الصغيّر ومي سليم، وكان دوراً كوميدياً قدّم خلاله شخصية شيطان وساعده في تجسيد الشخصية صوته الأجشّ.

وله كذلك مشاركات في عدد من المسلسلات التلفزيونية، كان أوّلها في "دائرة الضوء" وآخرها في "إمبراطورية مين" أمام هند صبري. وهو حُصر بأدوار الشرّ التي تميّز بأدائها ببراعة شديدة وحقّق من خلالها الشهرة والنجومية.

وقد عمل غسّان مطر في لبنان ومصر ضمن العديد من المسلسلات والمسرحيات، ‏وعمل في أفلام تعبّر عن الكفاح الفلسطيني، وتولّى منصب نائب رئيس اتحاد الفنانين العرب. ولم يتوقّف إبداعه عند التمثيل بل امتدّ ليشمل التأليف أيضاً، فقدّم فيلمه الفلسطيني الأوّل "الثائر" في العام 1996.

ورغم الكوميديا التي عرف بها غسّان إلا أنّه عاش وجعاً كبيراً. إذ قُتِلت زوجته السابقة ووالدته وابنه بعد استهداف من نظام حافظ الأسد، في واحدة من ليالي حرب المخيمات في لبنان العام 1985.

وأشار مطر في أحد لقاءاته إلى أنّه فقد أسرته المكوّنة من أمّه وزوجته وابنه في حرب المخيمات بلبنان، وكانوا هم أوّل الضحايا لأنّه كان هو المستهدف في الاجتياح العام 1985. وأوضح أنّ نظام حافظ الأسد هو الذي كان يستهدفه بسبب خلاف بين الأسد وبين ياسر عرفات، بسبب دوره كمعلّق سياسي في حرب الخلافات الدائرة بين ياسر عرفات والرئيس السوري.

يُذكر أنّ غسّان مطر كان يصوّر مؤخّراً مسلسل"ألف ليلة وليلة"مع شريف منير ونيكول سابا.
المساهمون