هكذا تعزّز الثقة في مكان العمل

21 ابريل 2016
يتبادلن الأحاديث خلال تناول الطعام في العمل (فرانس برس)
+ الخط -

حين يتعلّق الأمر بالمصداقية والثقة في العلاقات بين الأشخاص، نلاحظ أن الشك بات سمة بارزة بين الناس في مختلف القطاعات في المجتمع، ومنها أماكن العمل. ويساهم كثيرون منا في زعزعة هذه الثقة في بعض الأحيان من دون إدراك ذلك. وقد لا نرغب في خلق أجواء سلبية، إلا أن الأخطاء تحدث حتى لو يكن هناك أي نوايا سيئة.

في هذا السياق، تنشر مجلة "سايكولوجي توداي" 14 نقطة قد تؤثر على الثقة بين الزملاء في أماكن العمل، على أن الانتباه إلى هذه التفاصيل وتفاديها يساهم في خلق أجواء أكثر راحة وأكثر حميمية خلال العمل. وهذه النقاط هي:

1 - المساهمة في نشر الشائعات من دون التحقق من مدى صحتها، أو تكرار تعليقات زملاء العمل من دون معرفة إذا ما كانت فعلاً حقيقية.

2 - التأخر في الرد على رسائل الآخرين، أو الرد بعد فوات الأوان. من جهة أخرى، فإذا أردت شيئاً من شخص آخر، تحصل عليه.

3 - المساهمة في ابتكار سياسات أو إجراءات جديدة من دون العمل على متابعتها بنفسك.

4 - المبالغة في الحديث عن علاقاتك مع الآخرين ونشاطاتك الخارجية، والتوقع من الآخرين أن يكونوا على هذا النحو. وإذا لم يفعلوا، تقول إنهم ليسوا شفافين.

5 - المماطلة وتضييع الوقت إذا ما طرحت عليك أسئلة صعبة من دون أن تقدم معلومات واضحة للآخرين أو حتى قرارات جيدة في مواقع المسؤولية التي تكون فيها.

6 - وضع مجموعة من الأفكار التي تساهم برأيك في تحفيز الآخرين، وأخرى تتعلق بطموحاتهم في العمل، وحتى الطريقة التي يرون أنها الأنسب للتواصل، من دون محاولة معرفة آرائهم.

7 - في حال لم تكن راضياً عن عمل شخص ما، تخبر الجميع عن الأمر باستثناء الشخص المعني، علماً أن هذا الأسلوب غير المباشر ليس جيداً.

8 - مشاركة معلومات أو تفاصيل قيلت لك بصفة شخصية، وكان يفترض بك التكتم عليها.

9 - عدم أخذ كلماتك على محمل الجد. في كثير من الأحيان، تقدم الكثير من الوعود، أو تتحدث عما تنوي القيام به، من دون أن تفعل شيئاً.

10 - التزام الصمت حيال القضايا الهامة. لكن في وقت لاحق، يكون لديك الكثير لتقوله حول المذنب أو المسؤول عن خسارة الشركة صفقة ما أو غير ذلك، فيما كان يمكنك المساهمة في وقت سابق.

11 - عدم الحرص على شكر الآخرين، أو الاعتراف لهم بأي إنجاز، كتقديم الأفكار، أو المشاركة والمساعدة في إنجاز أمر ما.

12 - ردود أفعالك تبدو أشبه بهجوم على شخص بدلاً من محاولة تقديم النصائح أو مشاركة الأفكار.

13 - تصرفاتك لا تدعم كلماتك.

14 - الظن أن النقاش يعني نقل المعلومات، وليس تبادل الأفكار والمعلومات وتعزيز الثقة بين الأشخاص.