هكذا تستعد تونس لموسم عودة المغتربين الصيفي

04 يونيو 2018
شكاوى من ارتفاع تكلفة سفر التونسيين (فتحي بليد/فرانس برس)
+ الخط -


أكد رئيس لجنة شؤون التونسيين بالخارج في البرلمان، أسامة الصغير، أن أسعار تذاكر السفر على متن الناقلتين الوطنيتين، البحرية والجوية، تؤرق التونسيين المقيمين بالخارج، خصوصا مع اقتراب موسم العودة إلى الوطن خلال العطلة الصيفية.

وأشار الصغير إلى الصعوبات التي واجهها عدد من الراغبين في قضاء عطلتهم في تونس بسبب ارتفاع كلفة السفر، والذي يعتبر غير مفهوم وغير مبرر، مشدداً على أهمية تقديم توضيحات حول تكرار سرقة أمتعة المسافرين في المطارات، وخطة الوزارة للتصدي لهذه الظاهرة.

وتحدث وزير النقل التونسي، رضوان عيارة، خلال جلسة استماع لجنة التونسيين بالخارج، عن حرص الوزارة على توفير خدمات للجالية التونسية بالخارج مع مراعاة الشرائح المختلفة للوافدين، وبالخصوص محدودي الدخل، والعائلات وافرة العدد، والفئات التي تمر بصعوبات مادية، مشيرا إلى أنه تمّ عقد اجتماعات عدة استعدادا للموسم الحالي.

وتطرق الوزير إلى ظاهرة السرقة والعبث ببعض حقائب المسافرين باعتباره يمس المسافرين عامة، مبينا أن شركة خاصة هي من تسهر على عمليات النقل، وليس العاملين بشركة الخطوط التونسية، وأنه تم تعزيز المراقبة بالكاميرات مع تحميل المؤسسة الخاصة مسؤوليتها.

ولفت إلى أن القضاء سرّح عددا من المضبوطين نظرا لما تم اعتباره تفاهة المسروق، مشيراً إلى أن الوزارة عمدت إلى تغيير التهم الموجهة إلى خيانة مؤتمن، كما تم تكليف وزارة الداخلية للوقاية من الأشخاص المشبوهين، وضبط أشخاص في حالة تلبس، وهو ما ساهم في تقليص هذه الظاهرة.

وحول الاستعدادات لاستقبال السياح والتونسيين المقيمين بالخارج، بيّن وزير النقل أنه تم إدخال عدد من الخدمات الإضافية على مستوى المرافق والخدمات في النقل الجوي والبحري، كما تم تجهيز وحدات الاستقبال على مستوى الحجوزات والخدمات الصحية وغيرها.
من جهته، أكد مدير عام الخطوط الجوية التونسية، أن الناقلة الوطنية وضعت عددا من الامتيازات والإجراءات لتيسير عودة التونسيين بالخارج خلال الفترة بين 2 يونيو/حزيران و26 أغسطس/آب، حيث تمت برمجة 1370 رحلة، مقارنة بـ1208 رحلة العام الماضي.

كما تم الإعلان عن عرض ترويجي بتخفيضات تصل إلى 30 بالمائة للحجز في الفترة بين فبراير/شباط إلى منتصف إبريل/نيسان، كما تتمتع العائلات المكونة من 4 أشخاص وأكثر بتخفيض يصل إلى 40 في المائة، وأنه تم تعميم التخفيضات على جميع الناقلات من مختلف البلدان.

ولفت إلى أنه تم منح 200 تذكرة جوية، و500 بحرية، لعائلات معوزة من خلال قائمة تم إعدادها من قبل وزارة الشؤون الاجتماعية بالتنسيق مع القنصليات التونسية بالخارج.

بدوره، اعتبر مدير عام الشركة التونسية للملاحة، أن هذا الموسم جيد، حيث تقدر توقعات عدد القادمين بنحو 203 آلاف مسافر خلال صيف 2018، مع توقع استقبال 70 ألف سيارة، مشيراً إلى أن عدد الحجوزات حتى الأن تجاوز 130 ألف مسافر و30 ألف سيارة، ما يؤكد أن الموسم الحالي أفضل مقارنة بالعام الماضي.

دلالات
المساهمون