هكذا تتضامنون مع أيّ بلد عبر مواقع التواصل

20 نوفمبر 2015
الصورة كما تظهر على الموقع
+ الخط -
بعد الاعتداء الإرهابي الأخير على العاصمة الفرنسية باريس، والذي خلّف 132 قتيلاً ومئات الجرحى، ساعد موقع التواصل "فيسبوك" الملايين في التعبير عن تعاطفهم مع فرنسا. الموقع فعّل خاصية صبغ الصورة الشخصية لحساب "فيسبوك" بألوان العلم الفرنسي كنوع من التضامن مع مصاب فرنسا. وما هي إلا ساعات، حتى غزت صور العلم الفرنسي حسابات الملايين الداعمين للسلام عبر العالم. 

لكن فرنسا لم تكن البلد الوحيد الذي يعاني من هجمات إرهابية، فلبنان وقبل يوم واحد من اعتداءات فرنسا، كان قد تعرّض لانفجارين في العاصمة بيروت ذهب ضحيتهما 43 شخصاً. الأمر شكّل نوعاً من الغضب لإزدواجية المعايير على "فيسبوك" كونه لم يفعّل أي خدمة تعاطف مع مصاب لبنان.

وغرّد الآلاف على موقع "تويتر" معبّرين عن استيائهم من تهميش أحداث لبنان. لكن هنالك طريقة سهلة لإظهار التعاطف مع لبنان أو أي بلد آخر يُعاني أيضاً، ويريد شخص التعاطف معه. لخلق صورة بصبغة علم لبنان، يجب اتّباع الخطوات التالية:

1: الدخول على موقع LunaPic

2: اختيار علم البلد 

3: تحميل الصورة التي نريد أن نضعها على مواقع التواصل

يمكن أيضاً التضامن مع بلدين في الوقت نفسه وذلك باختيار ميزة التضامن مع بلدين.



يُذكر أن موقع "فيسبوك" تعرّض لانتقادات كثيرة جراء تفعيله لميزة "تأكيد الأمان" للمواطنين في فرنسا فقط، مما استدعى مارك زوكربيرغ، المدير التنفيذي للشركة توضيح الأمر عبر تدوينة له على الموقع نفسه قائلاً فيها: "خاصية تأكيد الأمان ستصبح مستقبلاً متوفرة في كل بلد يعاني من كوارث من شأنها تعريض سلامة الأفراد للخطر".
 
دلالات
المساهمون