هذه أفلام عيد الأضحى المصرية

02 يوليو 2020
يسرا Getty
+ الخط -

 

أيام قليلة، وتبدأ دور العرض في مصر الإعلان عن الأفلام المقرر عرضها ضمن الماراثون السينمائي لعيد الأضحى، خصوصاً أن هذا هو الموسم السينمائي الأول في ظل أزمة تفشي فيروس كورونا المستجد.

من جهته، أعلن المنتج أحمد السبكي عن عرض فيلم "صاحب المقام"، قبل العيد بأيام قليلة، ليدخل منافساً للأفلام المقرر عرضها في الماراثون. يمثل هذا الفيلم العودة للفنانة يسرا إلى السينما، بعد غياب استمرّ ثماني سنوات منذ آخر أفلامها، "جيم أوفر"، الذي قدّمته مع مي عز الدين في عام 2012، ويشارك في بطولة الفيلم، بجوارها، كل من الفنانين آسر ياسين، محمود عبد المغني، أمينة خليل، نسرين أمين، هالة فاخر، حسن يوسف، إبراهيم نصر. وهو من إخراج محمد العدل. الفيلم تدور أحداثه حول شاب يتعرّض للعديد من المتاعب في حياته، حتى تظهر له امرأة تحاول مساعدته على التقرب من الله لحل جميع مشاكله، وذلك في إطار اجتماعي تشويقي.

يطرح السبكي، أيضاً، فيلم "ديدو" للفنان كريم فهمي الذي كتب قصة العمل أيضاً، ويشارك في بطولته كل من حمدي الميرغني، أحمد فتحي، محمد ثروت، بيومي فؤاد، ونور قدري، وهو من إخراج عمرو صلاح، وتدور أحداثه حول شاب يدعى "ديدو"، يحاول برفقة أصدقائه سرقة عالم ثري، الذي يكتشف الأمر ويتمكن من تحويلهم بتجربة من تجاربه إلى عقلات أصابع. يخوض الفنان أحمد السقا السباق بفيلمه "العنكبوت" الذي يعيده إلى السينما بعد أن غاب ثلاث سنوات، منذ أن قدم فيلمه "هروب اضطراري"، الذي لم يحقق النجاح الذي كان متوقعاً منه. الفيلم من بطولة أحمد السقا، منى زكي، ظافر العابدين، يسرا اللوزي، أحمد فؤاد سليم والفنان زكي فطين عبد الوهاب، والفنانة ريم مصطفى ومحمود غريب، ومن إخراج أحمد نادر جلال، وتأليف محمد ناير.

ويشارك في الماراثون السينمائي، أيضاً، الفنان أحمد عز، بفيلم "العارف"، الذي تدور أحداثه حول قضية الحروب في وقتنا المعاصر، ولا سيما حرب العقول التي تتعرض لها الشعوب، وما يتعلق من سيطرة القراصنة. يشارك في بطولة العمل، بجوار أحمد عز، كل من الفنانين محمود حميدة واللبنانية كارمن بصيبص، وأحمد فهمي ومصطفى خاطر، والأردنية ركين سعد، والقصة من تأليف محمد سيد بشير، وإخراج أحمد علاء الديب وإنتاج شركة سينرجي فيلمز.

كذلك ينتظر طرح فيلم "البعض لا يذهب للمأذون مرتين" للفنانين كريم عبد العزيز، وماجد الكدواني ودنيا الشربيني، والقصة من تأليف أيمن وتار وإخراج أحمد الجندي. يطرح الفيلم تساؤلات عدة حول تجربة الزواج، من خلال شخصية إعلامي يعمل على كشف الحقائق بطريقة تنكرية في شخصيات مختلفة وغريبة عنه، ويناقش العديد من القضايا الاجتماعية التي لها علاقة بالزوجين وصراعاتهما بعد الطلاق. كذلك ينتظر الفنان أحمد الفيشاوي عرض فيلمه "الحارث" ضمن السباق أيضاً، وذلك بعدما انتهى من تصوير كافة مشاهده منذ أيام، ويشارك في البطولة بجواره كل من الفنانين ياسمين رئيس وباسم سمرة وأسماء جلال وعارفة عبد الرسول، والعمل من إخراج محمد نادر. أخيراً، يُشار إلى أنه بمجرد الإعلان عن تخفيف فترة حظر التجول في مصر وعودة الحياة إلى طبيعتها، مع الأخذ بالإجراءات الاحترازية، أعلن بعض المنتجين عن مشاريعهم السينمائية الجديدة، فيما اكتفى آخرون باستئناف تصوير الأفلام التي كان قد سبق أن توقفت بسبب انتشار فيروس كورونا المستجد.

المساهمون