هجوم مضاد للمعارضة السورية في الشيخ مسكين شمال درعا

30 ديسمبر 2015
استعادت المعارضة مواقع بحيّ المنشية في مدينة درعا (Getty)
+ الخط -


شنّت فصائل في المعارضة السورية، اليوم الأربعاء، هجوماً معاكساً مكّنها من استعادة بعض النقاط من قوات النظام، في مدينة الشيخ مسكين، شمال درعا، فيما استعادت فصائل أخرى سيطرتها على قريتين من تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش) شمال حلب.

واستطاع مقاتلو المعارضة فرض سيطرتهم مجدداً على مواقع كانت قوات النظام ومليشيات تساندها قد تقدّمت إليها في وقت سابق اليوم، وذلك على محاور بناء سيرياتيل وأبنية عواد في حيّ المنشية بمدينة درعا، بحسب ما أكد الناشط الإعلاميّ أحمد مسالمة، لـ"العربي الجديد".

وأوضح أنّ "المعارك تواصلت في مدينة الشيخ مسكين شمال درعا، إذ شنّت فصائل المعارضة هجوماً معاكساً مكّنها من استعادة بعض النقاط هناك، لتحتفظ قوات النظام حتى اللحظة بكتيبة النيران وأجزاء من اللواء 82 فضلاً عن منازل قريبة من حاجز الكهرباء شرقيّ المدينة".

وكان النظام قد تقدم على الجهة الشرقية من مدينة الشيخ مسكين، تحت غطاء جوي من طيران السوخوي الروسي وقذائف المدفعية وراجمات الصواريخ، في إطار هجوم شرس بدأه قبل أيام لفرض سيطرته على كامل المدينة بعد نحو سنة على إعلان المعارضة المسلّحة سيطرتها عليها ضمن معركة "وادخلوا عليهم الباب".

وأوضح الناشط الإعلاميّ، منصور حسين، لـ"العربي الجديد"، أنّ "فصائل تابعة للمعارضة، بينها فرقة السلطان مراد استطاعت عصر اليوم استعادة سيطرتها على قريتي دلحة وحرجلة في ريف حلب الشماليّ، بعد ساعات من سيطرة تنظيم الدولة عليها على خلفية معارك عنيفة بين الطرفين".

وفي سياق متصل، أعلن تنظيم "الدولة"، عبر وكالة "أعماق"، مسؤوليته عن تفجير سيارة مفخخة استهدفت مقراً لحركة "أحرار الشام الإسلامية" في قرية كفر كلبين على أطراف مدينة اعزاز، شمال حلب، ما أسفر عن مقتل أحد عناصر الحركة وإصابة آخر.

إلى ذلك، أوضحت مصادر ميدانية لـ"العربي الجديد"، أنّ "ستة أشخاص أصيبوا بجروح اليوم، جرّاء سقوط صاروخين من نوع كاتيوشا مجهولي المصدر على حيّ المزة 86 في دمشق، قبيل سقوط صواريخ مشابهة وقذائف هاون على مناطق أخرى بينها أحياء القصاع وباب توما والروضة وأبو رمانة، خلّفت ثمانية جرحى على الأقل".

وبحسب المصادر نفسها، فإنّ "أحياء سكنية وفوج القوات الخاصة التابع للنظام في ضاحية الأسد (ضاحية حرستا) قرب العاصمة، شهدت سقوط عشرات القذائف، أسفرت عن ضحايا لم تُعرف حصيلتهم، فيما لم يتبن أي فصيل معارض هذا الاستهداف".

اقرأ أيضاً: سورية:النظام يحاول التقدم بمحور انخل- ابطع- الشيخ مسكين بدرعا