هبوط الأسهم السعودية بضغط من البتروكيماويات وتداعيات جريمة خاشقجي

01 نوفمبر 2018
مزيد من الخسائر لسوق الأسهم السعودية (فرانس برس)
+ الخط -

انخفضت البورصة السعودية في تعاملات راكدة اليوم الخميس، بضغط من خسائر أسهم شركات البتروكيماويات والبنوك، وأغلق المؤشر الرئيسي للسوق منخفضا 0.4%، بعدما لامس في الجلسة السابقة متوسطه في 200 يوم للمرة الأولى في 3 أسابيع.

وأظهر استطلاع شهري لـ"رويترز" أمس الأربعاء، أن صناديق الشرق الأوسط أصبحت أكثر حذرا تجاه البورصة السعودية، بسبب القلق من تداعيات جريمة قتل الصحافي والكاتب السعودي جمال خاشقجي.

وفاق صافي مبيعات المستثمرين الأجانب، بمن فيهم المستثمرون من بقية الدول الخليجية، مشترياتهم من الأسهم السعودية في معظم أكتوبر/ تشرين الأول، بسبب المخاوف من أن يضرّ مقتل خاشقجي بعلاقات السعودية مع الغرب، وقد يؤدي إلى عقوبات اقتصادية على المملكة.

لكن الاستطلاع الذي شمل 13 من مديري صناديق الشرق الأوسط، الذي أُجري على مدى الأسبوع المنقضي، يشير إلى أن معظم الصناديق لا تعتزم مواصلة البيع.

وهبط سهم الكيميائية السعودية 3.9%، بعد تراجع أرباح الشركة في الربع الثالث من العام، بينما انخفض سهم أسمنت المدينة 1.4% بعدما سجلت الشركة خسارة فصلية.

وتراجع سهم التعدين العربية السعودية (معادن) 2.9%، بينما نزل سهم التصنيع الوطنية (تصنيع) 1.4%.

وانخفض المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية 0.3%، مع هبوط سهم سيدي كرير للبتروكيماويات 9.1%، رغم إعلان الشركة زيادة في الأرباح في 9 أشهر.

وتراجع سهم أوراسكوم للاستثمار القابضة 5%. وقالت الشركة أمس الأربعاء، إنها تتوقع شراء حصة قدرها 30% في أسهم ثروة كابيتال في نوفمبر/ تشرين الثاني. وارتفع سهم ثروة كابيتال 2.1%.

وازداد مؤشر سوق دبي 0.7% بدعم من أسهم الشركات العقارية والصناعية. وارتفع سهم إعمار العقارية 3.3%، بعدما قالت الشركة إنها تجري محادثات مع أطراف لبيع بعض الفنادق. وكانت "رويترز" ذكرت يوم الأربعاء، نقلا عن مصدرين مطلعين، أن شركة أبوظبي الوطنية للفنادق تجري محادثات لشراء بعض المباني الفندقية من إعمار.

وصعد سهم أرامكس 5.1%، بعدما حققت الشركة قفزة قدرها 37.8% في أرباح الربع الثالث من العام، لكن سهم دبي للاستثمار انخفض 0.6% بعد هبوط أرباح الشركة في الفترة نفسها.

وارتفع المؤشر العام لسوق أبوظبي 0.4%، مدعوما بصعود سهم بنك أبوظبي الأول 0.6%، بينما قفز سهم أبوظبي الوطنية للفنادق 14.3%. وصعد سهم بنك الاتحاد الوطني 2.7%، بعدما أصدر المصرف تحديثا بشأن اندماجه المزمع مع بنك أبوظبي التجاري الذي انخفض سهمه 1.1%.

وانخفض مؤشر بورصة قطر 0.2%، مع تراجع سهم البنك التجاري القطري 2.2% إلى 40.5 ريال، بعدما خفضت المجموعة المالية هيرميس السعر المستهدف للسهم إلى 36.1 ريال من 37.9 ريال. وانخفض سهم بنك قطر الوطني 0.5% بفعل مبيعات لجني الأرباح، بينما هبط سهم الكهرباء والماء القطري 2.4%.

(رويترز، العربي الجديد)
المساهمون