هؤلاء الفنانون التقطوا "سيلفي" لأنفسهم قبل 400 عام

24 يوليو 2015
"سيلفي" بريشة رامبرنت من العام 1655 (Getty)
+ الخط -


ربما يبدو التقاط صور "سيلفي" تقليعة معاصرة. لكنّ متحفاً هولندياً يتطلع إلى الكشف عن جذور هذه الطريقة في قرون مضت. 

المعرض المقرّر إقامته في لاهاي يضمّ مجموعة من لوحات هولندية رسمها كبار الفنانين لأنفسهم، من بينهم رامبرانت ويان ستين وكارل فابريتوس وجيرار دو، خلال القرن السابع عشر.

وكان رسمُ لوحةٍ شخصية شائعاً بشكل خاصّ بين الرسامين الهولنديين في تلك الفترة. ورسم رامبرانت وحده العشرات من هذه اللوحات طوال مسيرته الفنية.

عنوان المعرض "لوحات شخصية هولندية ـ صور شخصية من العصر الذهبي"، وسيجمع 27 لوحة، معظمها مستعارة، تعكس كيفية اختيار الفنانين طرق التعبير عن أنفسهم وعن الطبقة البرجوازية الثرية ورجال العائلة والصيادين أو الرسامين المحترفين.

وقال المتحف، في بيان نشره أمس، إنّه "في وقت يستطيع أيّ شخص يملك هاتفاً ذكياً التقاط صورة سيلفي اليوم، فإنّ رسم صورة شخصية للذات كان في الماضي انعكاساً للمهارة العالية". وأضاف البيان: "لكن هناك شيئاً واحداً ظلّ دون تغيير: حقيقة أنّ صانعي الصورة الشخصية عليهم اختيار الشكل الذي يريدون أن يبدوا عليه".

يفتتح المعرض أبوابه في الثامن من أكتوبر/ تشرين الأول في بلدة موريتشيوس، التي تضمّ إحدى أهم مجموعات العصر الذهبي للفنّ الهولندي بالعالم، ويستمرّ حتى الثالث من يناير/ كانون الثاني المقبل.


اقرأ أيضاًمتحف مجسمات ولوحات من الشوكولاته في أذربيجان

المساهمون